في ذكرى وفاة «الإسكندرانية» مديحة كامل.. 10 معلومات عن مسيرتها الفنية

السبت 13 يناير 2018 16:18
كتب: أميرة عفيفي

 تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة المصرية، مديحة كامل، والتي بدأ مشوارها الفني منذ عام 1964، واعتزلته عام 1992 بعد ارتدائها الحجاب.

الاسم الكامل، مديحة كامل صالح أحمد، ولدت في الثالث من أغسطس عام 1948، بمحافظة الإسكندرية.

التحقت مديحة كامل  بكلية الآداب في جامعة عين شمس بعام 1965، وعملت بعد ذلك بمجال عروض الأزياء.

تزوجت ثلاثة مرات، وأنجبت ابنه واحدة «مريهان» من زيجتها الأولى من رجل الأعمال محمود الريس.

انطلقت «كامل» إلى عالم النجومية بعد  بطولتها المطلقة في فيلم "الصعود إلى الهاوية" مع الفنان محمود ياسين، بعدما كانت تشارك في الأفلام بأدوار ثانوية وصغيرة، لم تجلب لها الشهرة.

 

شاركت مديحة كامل في ما يقرب من 96 فيلم سينمائي، و4 مسرحيات،  و9 مسلسلات درامية، تراوحت أدوارها ما بين البطولة الثانية والأدوار الثانوية، والبطولات المطلقة.

 

من أشهر الأفلام التي شاركت بها مديحة كامل، «الصعود إلى الهاوية، أذكياء لكن أغبياء، أشياء ضد القانون، والسلخانة، مشوار عمر، وملف في الأدب»، ومن أشهر مسرحياتها، مسرحية «هاللو شلبي» و«لعبة اسمها الفلوس».

 

رفضت الفنانة المصرية، العودة إلى الفن مرة أخرى رفضًا مطلقًا بعد اعتزالها وارتدائها الحجاب عام 1992، كما رفضت الظهور الإعلامي سوى مرة واحدة ببرنامج «حوار صريح جدًا» عام 1995، ولكن مُنعت الحلقة من العرض لما بها من هجوم حاد على الوسط الفني.


عانت الراحلة مديحة كامل، من مرض القلب، الذي أصابها بالجلطة الأولى عام 1975، ولكن اشتد مرضها قبل وفاتها بعام، مما جعلها طريحة الفراش في المستشفى لمدة 10 أشهر إلى أن توفيت.

 

توفيت الراحلة مديحة كامل، في شهر رمضان، بعد أدائها صلاة الفجر مع ابنتها وزوج ابنتها، فقد خلدت إلى النوم، وتم العثور عليها ميتة في ظهر اليوم التالي.