في عيد الأم .. تعرف على وسام الكمال "الراعي الرسمي للأمهات"

الخميس 22 مارس 2018 08:05
كتب: نهى حمدي

طوال الفترة الرئاسية للرئيس عبد الفتاح السيسي وخلال تكريمه للأمهات المثاليات في احتفالية كبيرة بمناسبة عيد الأم، سمعنا  كثيرًا عن وسام الكمال الذي يمنحهم لهؤلاء الأمهات، فما هو وسام الكمال ولمن كان يعطى في الأصل وشروطه؟

- تم تأسيس وسام الكمال فى مصر سنة 1915 بأمر سلطانى أصدره السلطان حسين كامل، وظل متعارفا عليه فى عهد الجمهورية بعد ثورة 23 يوليو، ويمنح هذا الوسام للسيدات فقط.

- كان هذا الوسام يمنح فى الماضى لسيدات العائلة المالكة والأميرات.

- تحصل سيدة على هذا الوسام، لابد أن تكون قد أدت خدمات ممتازة للبلاد أو للإنسانية، بموجب نص المادة التاسعة من القانون 12 لسنة 1972.

- يشتمل الوسام على 4 طبقات هى الممتازة، والأولى، والثانية، والثالثة، وتخصص الطبقة الممتازة لزوجات رؤساء الدول والملوك، ويمكن إهداؤها لزوجات أولياء العهد أو نواب الرؤساء.

- كثيرات من عائلات راقية وملكية حصلت على هذا الوسام منهم إليزابيث الثانية ملكة إنجلترا، والأميرة ديانا أميرة ويلز، والملكة صوفيا ملكة إسبانيا، والأميرة كرستينا دوقة بالما دى مايوركا، والملكة أيشواريا ملكة نيبال، والملكة نور ملكة الأردن، ومن مصر الأميرة فوزية، والملكة نازلى، والملكة فريدة، والملكة ناريمان، والملكة تاج الملوك ملكة إيران، والأميرة فايزة، والأميرة فائقة، والأميرة فتحية، وأخيرًا كوكب الشرق أم كلثوم.