في عيد ميلاده الـ71.. 10 معلومات عن حياة محمد صبحي

الأحد 3 مارس 2019 17:56
كتب: ندا عصام

اتفرج -


يحل اليوم الأحد عيد ميلاد النجم محمد صبحي الـ 71، الذي قدم لجمهوره العديد من الأعمال التليفزيونية والمسرحية والسينمائية أيضًا، وبمناسبة عيد ميلاده "اتفرج" يرصد أهم المعلومات عن حياته الفنية.


1 – ولد محمد صبحي في مثل هذا اليوم بالقاهرة، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج بتقدير امتياز مما أهله للعمل كمعيد بالمعهد.

 

2 -  ترك "صبحي"  التدريس وأسس "استوديو الممثل" كممثل ومخرج، واشترك معه رفيق رحلته الفنية الكاتب المسرحي لينين الرملي دفعته في التخرج.

 

3 - كان يعيش محمد صبحي مع أسرته في منطقة أرض شريف بالقرب من شارع محمد علي والذي كان يطلق عليه شارع الفن.

 

4 - بدأ محمد صبحي، بأدوار صغيرة ككومبارس في عددًا من الأعمال المسرحية، مع كبار الفنانين منهم فؤاد المهندس ومحمود المليجي وعبد المنعم مدبولي ومحمد نجم، وغيرهم.

 

5 - كون صبحي فرقة "ستوديو 80" مع صديقه لينين الرملي، ونجح الثنائي لينين كاتبًا وصبحي ممثلاً ومخرجًا في أغلب الأوقات في تقديم مجموعة من أنجح مسرحيات هذه الفترة.

 

6 - علاقة صبحي بالتلفزيون بدأت منذ أن قدم مسلسل "فرصة العمر" في منتصف السبعينيات، وفي عام 1994 بدأ صبحي في تقديم شخصية "ونيس" من خلال مسلسل "يوميات ونيس" في ثمانية أجزاء.

 

7 - يصف بعض المسرحيين محمد صبحي بالقائد العسكري أو الدكتاتور، و يرى "صبحي" أن الممثل الذي يعمل معه لابد أن يكون لديه قدرة تحمل واحترام للمواعيد وتقدير للعمل.


8 - حصد محمد صبحي على جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي، من مهرجان "أيام الشارقة المسرحية".

 

9 – تزوج محمد صبحي، من نيفين رامز، وأنجب منها كريم "مهندس كمبيوتر" ومريم "خريجة تجارة إنجليزي"، ولكن زوجته توفت العام الماضي.

 

10 – قدم صبحي، العديد من الأعمال السينمائية منها "الكرنك، أونكل زيزو حبيبي، علي بيه مظهر والأربعين حرامي، العميل رقم 13، الشيطانة التي أحبتني، هنا القاهرة"، وغيرهم من الأعمال.