في عيد ميلاده.. 11 معلومة عن حياة محمود ياسين صاحب الصوت الرخيم

الأحد 2 يونيو 2019 14:50
كتب: ندا عصام

يوافق اليوم الأحد عيد ميلاد النجم محمود ياسين، الذي قدم العديد من الاعما السينمائية والمسرحية والتي مازالت محفورة في وجدان المشاهدين، أهم ما يميزه صوته الرخيم، وطريقة كلامه في التمثيل المختلفة عن اي فنان آخر.


وبمناسبة عيد ميلاد الفنان محمود ياسين، "اتفرج" ترصد أهم المعلومات عن حياته.



1 – اسمه بالكامل محمود فؤاد محمود ياسين.

2 - ولد محمود ياسين بمدينة بورسعيد وتخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة، والتحق بالمسرح القومي قبلها بعام.

 

3 - بعد انتهاء دراسته الثانوية اتجه محمود ياسين للقاهرة ليلتحق بجامعة عين شمس وتحديدا كلية الحقوق، وطوال سنوات دراسته كان حلم التمثيل بداخله وخصوصا في المسرح القومي.

 

4 - قدم بعد تخرجه مباشرة لمسابقة في المسرح القومي وجاء ترتيبه الأول في ثلاث تصفيات متتالية، وكان الوحيد في هذه التصفيات المتخرج من كلية الحقوق.

 

5 – تميز محمود ياسين، بصوته الرخيم، واتقانه وأداءه المميز في اللغة العربية.

 

6 - له تاريخ طويل من الأعمال الفنية في السينما والمسرح والتليفزيون والإذاعة، تولى التعليق والرواية في المناسبات الوطنية والرسمية، كما أدى أدوارًا قوية في المسلسلات الدينية والتاريخية.

 

7 – تم تعينه بالمسرح القومي ,بدأ رحلته في البطولة من خلال مسرحية "الحلم"، وبعدها بدأت رحلته الحقيقية على خشبة المسرح القومي والذي قدم على خشبته أكثر من 20 مسرحية أبرزها "عودة الغائب، الخديوي، الزير سالم، وطني عكا، ليلى والمجنون".

 

8 - تولى محمود ياسين، خلال هذه الفترة إدارة المسرح القومي لمدة عام ثم بعدها قدم استقالته.

 

9 -  قدم أولى بطولاته في عالم السينما من خلال فيلم "نحن لا نزرع الشوك "، مع الفنانة الراحلة شادية، ثم توالت أعماله السينمائية ليصل رصيده لأكثر من 150 فيلما حصد خلالها لقب "فتى الشاشة الأول".

 

10 – من أبرز أعماله السينمائية "الرجل الذي فقد ظله، نحن لا نزرع الشوك، شئ من الخوف، أنف وثلاث عيون، حكاية بنت اسمها مرمر، الرصاصة لا تزال في جيبي، على من نطلق الرصاص، الصعود إلى الهاوية، الجزيرة، عزبة آدم، جدو حبيبي"، وغيرها من الأفلام.

 

11 - محمود ياسين متزوج من الفنانة شهيرة، وأنجبا الفنان والمؤلف عمرو محمود ياسين والفنانة رانيا محمود ياسين، المتزوجة من الفنان محمد رياض.