في عيد ميلاده.. 11 معلومة عن حياة خالد الصاوي

الأحد 25 نوفمبر 2018 15:00
كتب: ندا عصام

في مثل هذا اليوم ولد فنان من العيار الثقيل دائمًا يحرص على أن يظهر بشخصيات مختلفة وجديدة حتى يستمتع بها أولًا وجمهوره ثانيًا، وهو النجم خالد الصاوي، الذي تألق في الدراما والسينما، وقدم الكثير من الأدوار التي لم تتكرر، وبمناسبة عيد ميلاده يرصد "اتفرج" أهم المعلومات عن حياته الفنية.


1 – اسمه بالكامل خالد جمال الصاوي، وولد في مدينة الإسكندرية.

 

2 - حصل "الصاوي" على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة 1985، ثم حصل على بكالوريوس الإخراج السينمائي من أكاديمية الفنون عام 1993.

 

3 - عمل بالمحاماة لمدة قصيرة، ثم مساعدًا للإخراج، ثم مخرجاً تليفزيونياً بقناة النيل الدولية وبعض القنوات المتخصصة.

 

4 - بدأ التمثيل على المسرح الجامعي واشترك في تأسيس الجمعية المصرية لهواة المسرح، كتب وأخرج للمسرح، وفاز بجائزة تيمور للإبداع المسرحي لعامي 1991، 1992 عن مسرحيتى "حفلة المجانين"، و"أوبريت الدرافيل".

 

5 – يعتبر "الصاوي" شاعر موهوب، له عده قصائد ثورية مثل "كأنها نهاية التاريخ"، و"عايز أعيش"، و"أطلع بقى".

 

6 – كشف خالد الصاوي، أنه أُصيب بورم "حميد" بالمخ، ولكنه حاليًا بصحة جيدة.

 

7 – قدم العديد من الأعمال السينمائية أبرزها "عمارة يعقوبيان، العيال هربت، حسن طيارة، كباريه، ميكانو، أدرينالين، الكبار، الجزيرة، غاوي حب، ظرف طارق، السفاح، الفرح، الليلة الكبيرة، الحرامي والعبيط، الفيل الأزرق".

 

8 – ومن أشهر أعماله الدرامية: "محمود المصري، تفاحة آدم، الصعلوك، هي ودافنشي، قاون المراغي، أهل كايرو، خاتم سليمان، على كف عفريت".

 

9 – تعاقد خالد الصاوي، على الفيلم الذي يقوم ببطولته النجم تامر حسني، ويشارك فيه زينة وطاهر أبو ليلة، وهو من إخراج سعيد الماروق، وتأليف محمد عبد المعطي، ومن إنتاج شركة نيوسينشري.

 

10 – ويشارك "الصاوي" مع  الفنان كريم عبد العزيز في فيلم "الفارس".

 

11 – متزوج الفنان خالد الصاوي من مي كريم.