في يوم عيدها لماذا تشبه المرأة بالقطة.. «خربش»

الخميس 8 مارس 2018 13:06
كتب: نيرفانا سامي

قد تكون أشهر كلمة قطة في السينما المصرية هي من نصيب الفنان الكبير عادل أدهم من فيلم حافية على جسر من ذهب، عندما كان يتحدث مع ميرفت أمين (إيه يا قطة)، ومنذ أن اشتهرت جملة عادل أدهم أصبح هذا الوصف هو الرسمي لوصف أي فتاة أو سيدة جميلة في المجتمع المصري، ومع تدني الوضع الاجتماعي دخلت معاكسه جديدة من خلال إعلان قناة ميلودي (ايه يا قطة خربش) ولكن هل فكرتي يوم لماذا يطلقوا علينا قطط؟

والحقيقة أن هناك مجموعة من الصفات المشتركة بيننا كنساء وبين القطط هي التي جعلت التشبيه أكثر منطقية من تشبيهنا بالغزال أو العصفورة (وربنا يشفي على كل حال).

1-      القطة ليس أجمال الحيوانات ولكنها (سيطرة)

رغم أن هناك الكثير من الحيوانات أكثر جمالاً من القطط، إلا أنها صاحبة شخصية قوية جداً وإلا تخشي أحد، كما أنها معجبة بنفسها حتى وإن كانت قطة متسخة مشرده، تشعرين أنها لم تنسى حتى اليوم أنها كانت في يوم إله يعبده البشر في الثقافة الفرعونية، ولذلك هي تشبه المرأة مهما كانت إمكانيتها فهي تعلم جيداً أنها تستطيع القيام بأي شيء، كما أن هناك قناعة لدى كل النساء أنهن يمتلكن جمال من حيث مظهرهن حتى وإن حاول الأخرين إقناعهم بغير ذلك.. إحنا سيطرة برضه.

 

 

2-      القطة لا تفعل إلا ما تريده هي (العند)

إذا كنت تعيشين بالفعل مع قطة في منزلك أو حتى تتابعي تصرفاتها في الشوارع ستكتشفي أن القطة رغم صغر حجمها إلا أنها من أكثر الحيوانات العنيدة، فهي لا تفعل إلا ما تريد هي حتى وإن كان ذلك سيعرضها لمخاطر، فالقطة ترى الأشياء من وجهة نظرها الشخصية مثل النساء وإذا وضعت هدف أمام أعينها لن يهدئ لها بال إلا عندما تصل له مهما حاول أي شيء منعها.

 

 

3-      مستقلة ولا تنتظر مساعدة الآخرين (بتسد في إي حاجة)

من أكثر نقاط التشابه بين النساء والقطط هي القدرة على العيش بمفردها وإنجاز مهامها دون انتظار المساعدات الخارجية، فالقطط عكس الكلاب لا تعيش في مجموعات كبيرة وإلا تنتظر عطف الآخرين، ولكن لديها قناعة بأنها تستطيع أن تصل إلى أي شيء بدون مساعدة الآخرين.

 

 

4- القطة (جسم صغير بس قلب أسد)

من أكثر الصفات التي تبهرني بشكل شخصي في طبيعة القطط أنها لا تهرب من المواجهات مهما كان العدو مثلها مثل النساء، فرغم صغر حجمها هي من تبدأ بالمشاجرة حتى وإن كان العدو كلب شرس، ولا تكتفي بالتهديدات مثلما يفعل الذكور من القطط، وعلى الرغم من أن البعض يعتبر ذلك شراسه من القطة إلا أنها في الحقيقة قوة وشجاعة.