مجلس الجبلاية يلقي الكرة في ملعب الوزير (تقرير)

الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 12:50
كتب: محمد غبن


التلويح بخطاب "فيفا" .. وسفريات أبوريدة تحول دون عقد إجتماعات اللجنة الرباعية

 

ألقى مجلس إدارة إتحاد الكرة برئاسة المهندس هاني أبوريدة، الكرة في ملعب خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة، بعدما أجمع رجال الجبلاية على عدم التقدم باستقالة جماعية من مناصبهم، والدعوة لعقد جمعية عمومية عادية يتم خلالها إجراء انتخابات جديدة وفقًا للائحة الاسترشادية التي وضعتها اللجنة الأوليمبية المصرية.


ولوح مجلس إدارة إتحاد الكرة بخطاب وصل الجبلاية من قبل مسئولي الاتحاد الدولي لكرة القدم، بشأن الاستفسار عن  كيفية التدخل الحكومي بشأن حل المجلس وإجراء انتخابات جديدة، وادعى رجال الجبلاية أن فيفا شدد على أن المادة 14 البند الأول والمادة 19 من لائحة النظام الأساسي للفيفا تؤكد إن كل الاتحادات الأعضاء بما فيها الاتحاد المصري ملزمة بإدارة شئونها بصورة مستقلة بدون تأثير من أي طرف ثالث، وأن مخالفة هذه الالتزامات يمكن أن يؤدي إلى عقوبات على النحو المنصوص عليه في لائحة النظام الأساسي للفيفا والتي تصل لحد التجميد.


وإستقر رجال الجبلاية على التزام الصمت وغلق ملفف الحديث في الانتخابات على أمل تفويت الفرصة على وزير الشباب والرياضة الذي طالب بضرورة عمل انتخابات جديدة، على أمل انتهاء شهر أكتوبر الجاري على خير والدخول في شهر نوفمبر ومن ثم لا يجوز إجراء الانتخابات بسبب ضيق الوقت قبل 30 نوفمبر، حيث تشترط اللائحة الاسترشادية دعوة الجمعية العمومية للانعقاد قبل 30 يوم على الأقل.

ويعتبر هذا الاتفاق بمثابة وضع وزير الشباب والرياضة في موقف لا يحسد عليه، حيث اعتمد رجال الجبلاية على أن الوزير لن يستطيع إصدار قرار بحل المجلس مهما كانت الظروف، خوفًا من صدور قرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بتجميد النشاط ومن ثم حرمان المنتخب الوطني من المشاركة في نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا.

وأعلن أعضاء اتحاد الكرة رفضهم، خوض الانتخابات خلال الفترة المقبلة والمقرر لها 30 نوفمبر المقبل، باعتبار أن المجلس الحالي هو الأحق بالاستمرار إلى حين انتهاء مدته القانونية على الأقل بسبب الإنجاز الذي تم  بصعود مصر كأس العالم المقبلة بروسيا 2018، رافضين أن ينسب الإنجاز لمجلس جديد.

يأتي ذلك في الوقت الذي استغل فيه هاني أبوريدة رئيس اتحاد الكرة، سفرياته خارج مصر في إضاعة الفرصة أمام عقد اجتماعات اللجنة الرباعية التي تم تشكيلها لمناقشة موقف الجبلاية والتوصل لقرار نهائى ، والمكونة من حسن مصطفى نائب رئيس اللجنة الاوليمبية الدولية وهشام حطب رئيس اللجنة الاوليمبية المصرية بالاضافى لوزير الشباب واللرياضة ورئيس اتحاد الكرة .

وتواجد أبوريدة خلال اليومين الماضيين في العاصمة الإنجليزية لندن لحضور فعاليات حفل الأفضل الذي تنظمه الفيفا، على أن يتوجه بعدها إلى الهند لحضور نهائي بطولة كأس العالم للناشئين، حيث تقام المباراة النهائية يوم السبت المقبل الموافق إلى 28 أكتوبر الجاري.