"ليه المصريين سهروا للصبح " .. قيمة جائزة الأفضل لمحمد صلاح

الاثنين 23 إبريل 2018 18:15
كتب: نهى حمدي

ليلة "أمبارح المصريين مجالهمش نوم من الفرحة" إلى حد إنهم احتفلوا مرتين بفوز الفرعون المصري لاعب كرة القدم محمد صلاح، أول مرة عند ظهور أول صورة له بكأس أفضل لاعب بالدوري الإنجليزي، و"مكانتش أصلًا الحفلة لسه بدأت"، والمرة الثانية أول ما أعلن رسميًا فوزه بالجائزة، ومع كل الفرحة والانبساط التي عاشها المصريين أمس لأن الجائزة لأول مرة يفوز بها مصري، ولكن " يا ترى ايه هي الجائزة ديه ومين خدها  قبل  كده ؟" أغلبنا "ميعرفش عنها كثير".

جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي هي عبارة عن جائزة سنوية تقدمها رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين، لأفضل لاعب صنع الفارق مع  فريقه وقدم مستويات متميزة وثابتة على مدار الموسم البطولة الإنجليزية سواء كان هذا اللاعب إنجليزي الأصل أو يحمل  جنسية أخرى، واختصارها PFA.


بدأت الرابطة في توزيع هذه الجائزة من حوالي 45 سنة، وتحديدًا في موسم 1974- 1973، وكان أول لاعب يحصل عليها هو اللاعب الإنجليزي "نورمان هنتر"، أما عن أول لاعب حصل عليها وهو يحمل جنسية أخرى لاعب نادي أستون فيلا السابق "أندي جراي".

غير إن في أكثر من لاعب حصل على هذه الجائزة أكثر من مرة منهم "مارك هيوز" و "آلان شيرر" وحصل عليها في كل مرة مع فريق مختلف و"جاريث بيل"، وحصل عليها "كريستيانو رونالدو" و"تييري هنري" مرتين على التوالي.


ليكون محمد صلاح هو أول لاعب كرة قدم مصري يحصل عليها، وثاني عربي بعد الجزائري رياض محرز لاعب نادي "ليستر سيتي".

وتعد هذه الجائزة عنصر هام في مشوار محمد صلاح، لأنها ستجعله مرشح في قائمة المتنافسين على "البالون دور" وهي جائزة أفضل لاعب في العالم، حيث ترشح لها محرز عندما حصل على جائزة أفضل لاعب "باليريميرليج"، وكذلك هازارد وكانتي.

أما عن كيفية اختيار اللاعب فيتم عن طريق  تصويت 92 نادي من الأندية المشاركة بالدرجات الاحترافية في الدوري الإنجليزي، ويتم توزيع استمارات بأسماء اللاعبين المتنافسون على الجائزة لكل لاعبي الفرق المشاركة "الأعضاء في الرابطة"، ليقوموا بالتصويت، وتجمع الأصوات في شركة مستقلة بعد أن يوصلها مندوب رابطة المحترفين إليها، لكي يكون الأمر حيادي وبعيد عن الشبهات.