مفاجأة.. حكم القضاء الإدارة لرئيس الزمالك ضد اللجنة الأولمبية غير قابل للتنفيذ

الجمعة 19 إبريل 2019 16:04
كتب: محمد جمال

نجح رئيس نادي الزمالك في الحصول أمس على قرار من محكمة القضاء الإداري بإلغاء العقوبات الموقعة عليه من جانب اللجنة الأوليمبية بإيقافه لمدة عامين ومنعه من دخول الملاعب وعدم اعتماد إمضائه على أي أوراق رسمية خاصة بالنادي طوال مدة إيقافه.

وجاءت المفاجأة في نصوص قانون الرياضة رقم 71 لسنة 2017 بصعوبة تنفيذ ‏الحكم الصادر من المحكمة الإدارية لرئيس نادي الزمالك، بسبب أنها غير ‏مختصة.

‏وأوضحت نصوص المواد 6 و66 من قانون الرياضة أن مركز التسوية والتحكيم ‏الرياضي هو المختص بنظر النزاعات وليس من اختصاص الجهات القضائية المدنية والإدارية.

ووفقا لقانون الرياضة رقم 71 لسنة 2017 والذي نص في المادة السادسة على أن ‏تلغى جميع الأحكام الخاصة بالرياضة المنصوص عليها في القانون رقم 77 لسنة ‏‏1975.

‏وفي المادة 66 من قانون الرياضة الجديد ينشأ باللجنة الأولمبية المصرية مركز للتسوية ‏والتحكيم الرياضي يكون مختصا بتسوية المنازعات التي تنشأ عن تطبيق هذا القانون ‏والتي يكون أحد أطرافها الأشخاص أو الهيئات أو الجهات الخاضعة لهذا القانون.

وبناء على نص المادتين السادسة و66 من قانون الرياضة يصبح الحكم الصادر غير ‏قابل للتنفيذ على اللجنة الأولمبية المصرية ويعد تدخل حكومي وأي تحرك دولي سيكون ‏عاقبته أضرار على نادي الزمالك.

ومن جانب آخر، كشف مصدر بمركز التسوية والتحكيم المصري، أن الحكم الصادر من القضاء الإداري يخالف الميثاق الأولمبي وتحرك اللجنة الأولمبية المصرية بدرجات القضاء الإداري حتى الآن للتصدي لهذا الملف بدون اللجوء إلى الخارج حفاظا على نادي الزمالك وعدم تصعيد الأزمة حيث أن اللجنة الأولمبية الدولية والمحكمة الرياضية الدولية يرفضان هذا الطريق.