"من كل بلد أكله".. "منيو" أول يوم فطار

الأربعاء 16 مايو 2018 15:30
كتب: شيماء قنصوه

أيام قليلة ويبدأ شهر رمضان الكريم، وتبدأ كل أسرة بتجهيز "المنيو" المقدس لها على سفرة الفطار، فجرت العادة على ربط مأكولات وأصناف محددة بالمناسبات، ويختلف "المنيو" الخاص بالمناسبة من بلد لأخرى وفقاً لعادات وتقاليد البلد.

و فيما يلي أشهر الأكلات التي يفضلها العرب على سفرة الإفطار.

مصر

يتصدر البط رأس السفرة المصرية في إفطار أول يوم رمضان بلا منازع، فهو تقليد وعادة مصرية تربى عليها جميع الأجيال، ذلك إلى جانب بعض أطباق المحاشي والجلاش والبطاطس المحشية.




بلاد الشام

سوريا، لبنان، فلسطين وغيرها من بلاد الشام يفضلون تناول الأكلات التي يشتهرون بها، وأبرزها الكبة المشوية واللبنية، وكبة البطاطا، والكبة بالصينية والمقلية.



الخليج

تشتهر أغلب دول الخليج بالكبسة، ولذلك يتم تحضيرها على سفرة رمضان مع لحم الضأن أو الماعز أو الدجاج، ويفضل الخليجيين استخدام الأرز ذات الحبة الطويلة ويتم تطعيمها بالبهارات اللذيذة.



ليبيا

"العصبان" أي الممبار، واحدة من أشهر الأكلات الليبية، ويتم تحضيرها من أمعاء الإبل أو الماعز تحديداً حتى تكون ذات سمك رفيع، ويمكن حشوها بالأرز أو الفريك أو خليط من اللحم المفروم.



المغرب العربي

الدجاج والعدس والحلبة مكونات لأشهر أكلة شعبية في بلاد المغرب العربي وهي "الرفيسه"، ولذلك تعتبر هذه الأكلة هي أساس سفرة أول يوم رمضان في هذه البلاد.