«مهنة البحث عن المتاعب».. 5 أفلام قدمت «الصحافة» في السينما

الثلاثاء 24 يوليو 2018 15:35
كتب: ندا عصام

«الصحافة» بالمعنى اللغوي مهنة من يجمع الأخبار والآراء وينشرها في صحيفة، أو مجلّة، أو موقع، وتعتبر مهنة البحث عن المتاعب وهي معتمِدة على جمع الأخبار المستجدة، وتُعدّ مهمّة الصحفي من أصعب المهمّات، حيث تُحيط به الكثير من المخاطر، وقد قدمت السينما المصرية نماذج كثيرة للصحفيين منها الوصولي الانتهازي أو الذي ظهر كبطل يكشف ويحارب الفساد بقلمه وكاميرته، أو الذي يستغل وظيفته لمصالح شخصية وأهوائه الدنيئة ولكن الشئ الأكيد أن مهنة الصحافة هى مهنة سامية بمبادئها وقوية بضميرها وهناك أفلامًا عديدة انتصرت للصحافة وجسدتها في هيئة ضمير المجتمع.


أحمد زكي و«امرأة واحدة لا تكفي»

«امرأة واحدة لا تكفي» أحد أهم الأفلام التي قدمها النجم الراحل أحمد زكي، في مسيرته الفنية، وحققت نجاحًا مبهرًا.

وجسد من خلاله شخصية «حسام»الصحفي الذي يستغل علاقاته النسائية من أجل الوصول للشهرة والترقية أيضًا، فيتعرف في البداية على الصحفية «أميرة» التي تتميز بالثراء ولها علاقات كثيرة تضم عددا من المسئولين.

تسعى طوال الأحداث لدى أحد المسئوليين لتعيين حسام كرئيس تحرير، ولدى الحاج شكري ليعينه مستشارا إعلاميا بشركة توظيف الأموال التي يمتلكها، تتطور الأمور حين تنهار شركة التوظيف ويستغل حسام الموقف لنشر فضائح الشركة في مقالاته، ومن هنا يتعرض لمحاولة اغتيال إثر ما كتب ولكنه ينجو منها، ويقرر السفر للخارج طلبًا للعلاج، ويرسل خطابات للنساء اللاتي تعرف عليهن يبلغهن بصعوبة الاختيار بينهم.

 

 

عادل إمام و«الغول»

نجح الزعيم عادل إمام، في تقديم شخصية الصحفي «عادل عيسى»، في فيلم «الغول» بشكل كبير، خصوصًا أنه خرج من عباءة الأدوار الكوميدية، فكان الدور ملىء بالمشاعر والمواقف المختلفة، مما جعل المشاهد يتعاطف معه.

ففي إحدى الحانات التي يتردد عليها يرى نشأت الكاشف «حاتم ذو الفقار» ابن رجل الأعمال المعروف فهمي الكاشف «فريد شوقي» وهو يقتل عامل البار مرسي ويصيب الراقصة نادية بعد أن رفضت المبيت بشقته، ويقرر عادل إبلاغ الشرطة لكن فهمي الكاشف يتمكن بنفوذه من إبعاد التهمة عن ابنه، وبعد معارك كثيرة قرر «عيسى» أن يطبق العدالة بنفسه عندما فشل القانون في ذلك.



أثار الحكيم و«بطل من ورق»

في شكل جديد ومختلف قدمت السينما المصرية، دور الصحفي بشكل أنثوي، على الرغم من أن البعض تعود على أن يرى مهنة الصفي في شكل رجل، وجسدت الفنانة آثار الحكيم، دور الصحفية «سوسن» من خلال فيلم «بطل من ورق» الذي قام ببطولته الفنان الراحل ممدوح عبد العليم، واستطاعت أن تقدم الشخصية ببراعة شديدة حازت إعجاب الكثير.



غادة عادل و«عيال حبيبة»

بطريقتها الخاصة، لعبت الفنانة غادة عادل، لأول مرة دور الصحفية «نهى» من خلال فيلم «عيال حبيبة»، فكانت طوال الأحداث تهتم بقضايا الفساد، وتحاول دائما الوقوف ضد من يحاولون العبث باقتصاد الوطن مما يجلب لها الكثير من المشاكل، فالتغير مطلوب دائمًا، وبالفعل حرصت «عادل» على أن تظهر لجمهورها في ثوب جديد.



نور الشريف و«ضربة شمس»

جسد الراحل نور الشريف، في فيلم «ضربة شمس»، دور المصور الصحفي «شمس» الذي بمحض الصدفة يكتشف عصابة دولية للتهريب وتزييف العملات، وفي إطار من الأكشن، يقرر أن يكشفها وينجو طول الوقت من مكائد تلك العصابة، ويعتبر هذا الدور من أبرز الشخصيات التي لعبها نور الشريف، في مشواره الفني الملىء بالنجاحات.