«ناعمة وقوية وكلها حنية» نجمات تألقن فى دور المعلمة

الأحد 15 إبريل 2018 14:59
كتب: بسمة قاسم

 حرصت العديد من النجمات علي تقديم دور المعلمة بألوان مختلفة، سواء في الدراما أو السينما حيث قدمن تلك الشخصية التي تتمتع بالقوة والجبروت أمام الجميع، وداخل المنزل حاولن أن يمارسن حياتهم الطبيعية ويقمن بدورهن كأنثى في حياتهن الشخصية والأسرية.

 

ولكل فنانة شخصيتها وطريقتها الخاصة في أداء هذا الدور وتقديمها له بصورة مختلفة من خلال الشخصية التي تقدمها، فمنهن من ركز على طريقة نطق الكلام والحركات لتلك الشخصية، وأخريات اعتمدن على المصطلحات الغريبة والجمل المميزة التي لا زالت معلقة في أذهان الجمهور حتى وقتنا الحالي ويتم تداولها بين الناس كأسلوب حوار مرح، مثل «أنا براوية ومحدش يقدر عليا»،ومن أهم الفنانات اللاتي قدمن تلك الشخصيات:-

 

«نادية الجندي»، نجحت في تقديم دور المعلمة بشكل بارع ومميز، "فهي الوحيدة اللي بتختم كل حوراتها السينمائية"، بكلمة شهيرة جداً، ليس لها أي معني في العموم، ولكن بالتأكيد هي لها أسرار كونية، لم يتوصل لها العلم حتى الآن.. مثلاً "أنا برّاوية ومحدش يقدر عليا".. و"إوعي الجمبري يعضك"، و"سلملي علي البتنجان"، وقدمت مثل هذه الشخصية في العديد من الأفلام السينمائية، منها "المدبح ووكالة البلح، والباطنية" وغيرها من الأدوار.

 

 

كما نجحت النجمة القديرة «تحية كاريوكا»، بتجسيد شخصية «المعلمة» في عدة أعمال وكان أبرزها دورها في فيلم «شباب امرأة»، والتي دارت أحداثه حول امرأة متسلطة تُدعى «شفاعات»، تُفتن بشكري سرحان، الذي جاء إلي القاهرة للدراسة بكلية دار العلوم، ويستأجر عندها غرفة بمنطقة القلعة، وتعجب بشبابه وحيويته وتستدرجه إلى ممارسة الرذيلة معها؛ ونتيجة لهذا يتعثر في دراسته وصحته، في هذا الوقت تساعده فتاة يعرفها هي ووالدها منذ الصغر في التخلص من كافة مظاهر الفساد التي يعيش فيها، كما يقدم والدها النصيحة له بالابتعاد عن شفاعات، إلا أن شفاعات تكيد له المكائد في محاولة منها ليظل معها.


«هند رستم»، ودلع وشقاوة هند رستم في دور المعلمة، حيث تألقت فى العديد عدد من الأفلام، بهذا الدور حيث استطاعت تجسيده بطريقة مميزة جعلت معظم الرجال يقعوا في حبها، واشتهرت بالمعلمة «أزهار» في فيلم «الزوج العازب» أمام العملاق الفنان القدير فريد شوقى.



«فيفي عبده» في مسلسل «سوق الخضار»، تألقت في هذا المسلسل بدور بنت البلد الجدعة، ولاقت نجاحً ساحقً علي الساحة الدرامية.



والنجمة القديرة سلوى خطاب، التي ابدعت فى تقديم دور المعلمة ولكن بطريقة كوميدية من خلال مسلسل «سجن النساء»، التي جسدت دورة امرأة شعبية ذات الشخصية القوية، وأصبحت بهذا الدور حديث السوشيال ميديا، ويتم تداولها مشاهدها بين الناس كأسلوب حوار مرح.



ر