نشرة اتفرج| انفراجة في أزمة سد النهضة وغلق باب الترشح لانتخابات الرئاسة

الاثنين 29 يناير 2018 12:58
كتب: نهى حمدي

تقدم نشرة اتفرج أبرز الأخبار والأحداث خلال الساعات الماضية، فقد صرح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه لا يوجد أزمة بين مصر والسودان وأثيوبيا، لافتا أمام وسائل الاعلام عقب المباحثات الموسعة، إلى أن قادة مصر والسودان واثيوبيا يد واحدة، وكان  ذلك خلال  جلسة مباحثات جمعت قادة الثلاث دول في  اديس أبابا.

و قال سامح شكرى وزير الخارجية، إنه تم الاتفاق خلال القمة الثلاثية للرئيس عبدالفتاح السيسى والرئيس السودانى عمر البشير ورئيس وزراء إثيوبيا هايلى ماريام ديسالين على حل كافة القضايا الفنية العالقة للسد خلال شهر، موضحًا أن  الأمور  صارت دون وسيط.

كما تغلق الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم باب تلقي طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية 2018، اليوم الاثنين، فى الثانية ظهرا، وحتى اليوم قبل الأخير من غلق الباب لم يتقدم أحد للترشح سوى الرئيس عبد الفتاح السيسى ، والذى تقدم بأوراق ترشحه الأربعاء الماضى، وقدمه المحامى محمد أبو شقة وكيلا عنه.

وفي سياق أخر تمكنت الإدارة العامة لمباحث الجيزة، من القبض على تشكيل عصابى مكون من 4 عاطلين، لاتهامهم بالسطو المسلح على رواد البنوك بأكتوبر، وضبط بحوزتهم بندقية آلية وفرد خرطوش، وحرر محضر بالواقعة، وباشرت النيابة التحقيق.

فيما  صرح موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد، المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة، إن فكرة الترشح لانتخابات الرئاسية لم تكون فكرة وليدة اليوم، فمنذ فترة يفكر الحزب فى هذا الأمر، مضيفا إن الحزب لديه رؤية وتوجه لعمل شىء على مستوى له قيمة، وعندما اتيحت الفرصة لأن نخوض الانتخابات الرئاسية لكى تكون هناك منافسة حقيقية بشرف من أجل الوطن، قررنا خوضها.

و تعقد حملة الرئيس عبد الفتاح السيسى للانتخابات الرئاسية المقبلة، مؤتمرا صحفيا فى الساعة الرابعة من مساء اليوم الإثنين، فى أحد الفنادق بالتجمع الخامس، ومن المقرر أن يتضمن المؤتمر استعراض خريطة عمل الحملة والإجابة عن كافة الاستفسارات الخاصة بالحملة، عقب إغلاق باب الترشح لرئاسة الجمهورية من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات اليوم، وفق الجدول الخاص بالانتخابات.

وبالنسبة لحالة الطقس فيتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود اليوم الاثنين طقس مائل للبرودة شمالا معتدل جنوبا نهارا شديد البرودة ليلا، وتقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة ومدن القناة، وتمتد حتى شمال الصعيد وتكون كثيفة تصل إلى حد الضباب على بعض الطرق، كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على السواحل الشمالية، مع فرصة سقوط الأمطار هناك، والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة تنشط على خليج السويس مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك .

 

الكلمات المفتاحية: