نشرة اتفرج| رفع الدعم عن الكهرباء.. وقرار «أبو تريكة» لم يحسم بعد

الثلاثاء 13 مارس 2018 17:38
كتب: نهى حمدي

تقدم نشرة«اتفرج» أبرز الأحداث والأخبار خلال الساعات الماضية، أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن رفع الدعم عن فواتير الكهرباء لن يتم خلال العام الحالى ولكن تم مده تدريجياً ليتم على مدار الـ 3 سنوات المقبلة، بدلاً من رفعه خلال العام الحالى.


و قال عدد من أعضاء لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن توصيات نيابة النقض بشأن رفع اسم محمد أبو تريكة و1538 آخرين من قوائم الإرهاب غير ملزمة للمحكمة.


كما أقرت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، فى اجتماعها اليوم برئاسة النائب نضال السعيد، بحضور ممثلى 19 وزارة وجهة، عقوبة الحبس للمتورط فى الاعتداء على الأنظمة المعلوماتية الخاصة بالدولة، الواردة بالمادة 21 من مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات.


وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن مشروع قانون حوافز الابتكار الجديد، الذى تمت الموافقة عليه من قبل مجلس النواب، هو خطوة مهمة فى سباق الأفكار الإبداعية، مشيرًا إلى أن القانون يعمل على تشجيع المبتكرين الصغار على غرار أولئك الذين يحصلون على الحوافز مقابل مشاركتهم فى البطولات الرياضية.


و أشار عمرو الجارحى وزير المالية، إلى أن الوزارة ستنتهى من استكمال منظومة ميكنة الموازنة العامة للدولة وإنشاء حساب الخزانة الموحد بالبنك المركزى، وإغلاق كافة الحسابات الفرعية الأخرى من خلال تطبيق نظام ميكنة إدارة المالية الحكومية (GFMIS) خلال مارس الحالى بالتعاون مع شركة، e-finace للخدمات المالية والمصرفية، بالإضافة إلى إنه تم الغاء التعامل بالشيكات الورقية واستبدالها بالمعاملات الإلكترونية.


و استمرارا لعلاقات الشراكة والتعاون العسكري بين القوات المسلحة المصرية والفرنسية، تنفذ وحدات من القوات البحرية لكلا البلدين الصديقين تدريب مشترك يستمر لعدة أيام بنطاق البحر الأحمر، ويشارك فى التدريب عدد من الوحدات البحرية من بينها حاملة المروحيات المصرية من طراز "ميسترال"، وعدد من الفرقاطات ولنشات الصورايخ ، بالتعاون مع وحدات من البحرية الفرنسية ممثلة في حاملة المروحيات من طراز "ميسترال"، بالاضافة الى عدد من الفرقاطات وزوارق الصواريخ الفرنسية.