نشرة اتفرج| "محمد بن سلمان" يفتتح المشيخة القديمة.. والتصديق على اتفاقيات جديدة

الثلاثاء 6 مارس 2018 11:52
كتب: نهى حمدي

تقدم نشرة "اتفرج" أبرز الأحداث والأخبار خلال الساعات الماضية، فقد أنهت مشيخة الأزهر وإدارة الجامع الأزهر الشريف استعداداتها لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، لافتتاح أعمال الترميم النهائية للجامع.


 شهد المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، توقيع اتفاقية بين وزارة الكهرباء وإحدى التحالفات الأجنبية بشأن إنتاج الكهرباء ، ومن المقرر أن يفتتح الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء قريبا أول محطة طاقة شمسية بقدرة 50 ميجا وات بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان، التى تعد أكبر تجمع لمحطات الطاقة الشمسية على مستوى العالم بقدرة 2000 ميجا وات بواقع 40 محطة شمسية.


وأكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه جارى تطوير منافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع  الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، على أن يتم تطوير كافة المنافذ والفروع فى مده 3 سنوات، ولكن يتم العمل حاليا من أجل الانتهاء من عمليات التطوير خلال عامين فقط، بدلا من 3 سنوات، بهدف تقديم خدمات جيدة للمواطنين عبر حصولهم على السلع والمنتجات من هذه الفروع .


وقررت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، حظر صرف الأسمدة لمشروعات النفع العام التى تم تحويلها إلى الأحوزة العمرانية وتم إدراجها ضمن كردون المبانى للقرى والمدن أو تخصيصها لمشروعات النفع العام، والغائها من الحيازة الزراعية، وكذلك المساحات التى تم التعدى عليها وأصبحت غير صالحة للزراعة .


وقال عمرو الجارحى وزير المالية، أنه خلال أسبوعين سيتم اختيار البنوك المرتبة لإصدار السندات المقومة باليورو المرتقب، وتتوقع مصر طرح سندات بما بين مليار و1.5 مليار يورو خلال أبريل المقبل، وأضاف الجارحى "سنخرج فى جولة ترويجية بعدة دول أوروبية فى أبريل".


كما دعا محمد سعفان، وزير القوى العاملة، العمالة المصرية فى الأردن للاستفادة من المهلة الجديدة التى أقرتها حكومة المملكة لتصويب أوضاع العمالة الوافدة المخالفة لمدة شهر، من الآن حتى 4 أبريل المقبل، والاستفادة من الإعفاءات الممنوحة لهم، سواء عند تجديد التصاريح أو دفع الغرامات المستحقة عليهم لسنوات سابقة، أو لدى المغادرة النهائية خلال فترة المهلة.


أما عن حالة الطقس يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود اليوم الثلاثاء طقس دافئ على السواحل الشمالية حار على الوجه البحرى والقاهرة حتى شمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد نهارا بارد ليلا، وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا والشوائب العالقة نهارا على السواحل الشمالية ومدن القناة، كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالا والرياح أغلبها غربية معتدلة على كافة الأنحاء.