نشرة التوك شو| «إحراج وفتوى وسخرية وقفا»

الثلاثاء 20 فبراير 2018 12:09
كتب: عادل نصار

يستعرض موقع «اتفرج» في سياق التقرير التالي، أبرز المواقف والأحداث التي وقعت في برامج «التوك شو»، كما يلي.

إحراج

انتقدت متصلة تدعى بسنت، تناول الإعلامي عمرو أديب فقرة في برنامجه عن "هل من حقوق الزوج أن يطلب من زوجته الرقص له؟".

وقالت "بسنت"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "كل يوم" المذاع عبر فضائية "on e"، مخاطبة أديب، "ياترى مدام لميس رقصتلك"، فرد "أديب"، "ده عادي، دي حاجة موجودة".

وأضافت منفعلة، "اللي بتتكلموا فيه ده يقلل من قيمتكم، ودى حاجة قليلة الأدب"، ومن ناحيته أنهى "أديب" المكالمة، قائلا: "لا دي حاجة مش قليلة الأدب يافندم وبشكرك".

سخرية

قال وليد عبد الحميد، المحامي، إن نادي القضاة اعترض على مشروع القانون الذي يٌخصص مبالغ الكفالة للصندوق القضاة، وهذا يُؤكد عدم أحقية القضاة لهذه المبالغ.

وتابع "عبد الحميد"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "العاشرة مساءً"، المذاع على فضائية "دريم"، أن حصول القضاة على الكفالة يُثير حرج القضاة في تحديد الكفالات، لافتًا إلى أن أعلى كفالة دفعت للنيابة حتى الآن كانت 100 مليون جنيه دفعها أحمد عز رجل الأعمال، فعقب الإعلامي وائل الإبراشي بسخرية قائلًا: "أحمد عز ده غلبان".

قفا

قال الإعلامي عمرو أديب، إن تركيا كانت تريد أن تكون مركز للصناعات البترولية والغاز، معقبا: "تركيا أخدت قفا كبير".

وأشار "أديب"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "كل يوم" المذاع عبر فضائية "on e"، إلى أن مصر ستلعب الدور الذي تحلم به تركيا، مؤكدًا أن مصر ستتحول إلى مركز إقليمي للغاز في البحر المتوسط.

فتوى

أكد الشيخ علي أحمد رأفت، عضو لجنة الفتوى بالأزهر، أنه يجوز شرعًا للفتاة أن تخطب لنفسها، وللأب أن يخطب لابنته شابًا صالحًا، رغم أن ذلك مخالفًا لعادات المجتمع، وحدث ذلك في عهد النبي، صلى الله عليه وسلم.

وأوضح "رأفت"، خلال مداخلة تليفونية ببرنامج "آخر النهار"، الذي يقدمه الإعلامي معتز الدمرداش، المذاع عبر فضائية "النهار وان"، أن ذلك يجوز بشرط وهو أن يكون الرجل صالحًا وليس جميلًا أو كثير المال، وينبغي أن يتم ذلك في إطار الشريعة الإسلامية.

تبرير

عرض برنامج "آخر النهار"، الذي يقدمه الإعلامي معتز الدمرداش، المذاع عبر فضائية "النهار وان"، مقطع فيديو، للإعلامية ريهام سعيد، قبل توجهها لتسليم نفسها للنيابة.

وأوضحت "سعيد"، خلال ظهورها بالفيديو، ملابسات القضية قبل مثولها أمام النيابة، قائلة: "أنا متوجهة لنيابة شرق، ومهربتش من النيابة، كنت متفقة مع فريق العمل إننا نروح النيابة واحد واحد ومنروحش مرة واحدة علشان مناخدش وقت ومكناش متخيلين إننا هنتحبس".

وتابعت: "اختارنا مع المحامين إن غرام عيسى والمصور يروحوا أول حاجة لأنهم لديهم معلومات أكثر عن القضية، وبزعل أوي لما حد يقول أنا بعتهم كبش فداء، وأنا كنت في مأزق شديد لأني لو اتحبست ابني عنده 3 شهور ومفيش حد يقيم معاه، ومع ذلك أنا مهربتش وموصلنيش أي استدعاء أو ورق رسمي لضبط وإحضار"، مستكملة: "النيابة والقضاء لا يتوجهوا، وتنفيذ القانون أهم شيء، وأنا مواطنة عادية ورايحة أنفذ القانون".

انتقاد

أعرب الإعلامي تامر أمين عن شدة استيائه مما وصفه بإهمال الدولة للتعليم في الصعيد، قائلا إن "تنمية البشر يعني تعليمهم، ومهما كنا بنحاول نطور التعليم لكن هناك حقيقة مؤلمة لا يمكن إنكارها، وهي أن وضع التعليم فى الصعيد متدهور".

وأضاف "أمين" خلال تقديم حلقة الليلة من برنامج "الحياة اليوم"، المذاع عبر شاشة "الحياة"، "التعليم في الصعيد يجب أن نفكر فيه إذا كنتم عايزين تنمية حقيقية في الصعيد" ، وتابع : "رغم أنني مش صعيدى وكنت اتشرف إنى أكون صعيدى ولكن هناك إهمال فى التعليم بالصعيد وفي أوائل العشرينات كان الصعيد مصنع للأدباء والشعراء والمثقفين وكل القامات كانت تخرج من صعيد مصر وهذا يعنى أن الصعيد كان عاصمة مصر الثقافية لسنوات طويلة ولكن الأمر الآن تدهور جدًا".