نشرة التوك شو| «حرب شوارع وغسيل سيارة وفتوى واندهاش وسخرية»

الاثنين 12 مارس 2018 12:35
كتب: عادل نصار

يستعرض «اتفرج»، أبرز الأحداث التي تمت في برامج «التوك شو»، مساء أمس الأحد، في سياق التقرير التالي.

حرب شوارع

عرض برنامج "العاشرة مساء" مقطع فيديو لمشاجرة في منطقة الجلاء، بطنطا بالأسلحة البيضاء.

وعلق الإعلامي وائل الإبراشي، مقدم البرنامج المذاع على قناة "دريم" الفضائية، قائلا، إن هذه حرب شوارع، الشخصية المصرية بدأت تميل إلى العنف، و"كأننا في حرب أهلية".

وقال أحد السكان، أن ذلك بسبب البطالة حيث يقف الشباب في الموقف، وتندلع مشاجرة كل فترة، مؤكدا أن المشاجرة مستمرة حتى وقت اتصاله بالبرنامج، وأصيب فيها شخص.


غسيل سيارة

وقال "القرموطي"، في برنامجه "مانشيت القرموطي"، المذاع على قناة النهار الفضائية، إن ذلك توضيحا لقرار محافظ القاهرة بتغريم من يغسل سيارته في الشارع بالمياه بـ10 آلاف جنيه، و5 آلاف جنيه لمن يلقى القمامة في الشارع.

وأضاف أن هذا القرار إذا تم تطبيقه سيكون أفضل القرارات خلال الـ50 عاما الماضية، لافتا إلى أن العاصمة تهدر مليون متر مياه يوميا، وهذا بعيد عن الثقافة والدين والتربية، متابعا: "إحنا مش متربيين في التعامل مع المياه وقليلين الأدب.. غالبية الشعب المصري قليل الأدب في التعامل مع المياه ويجب أن نعترف بذلك".


فتوى سلفية

قال سامح عبد الحميد، الداعية السلفي، إن ما يحدث في سرادقات العزاء من المغالاة هي مظاهر بدعية، ولم يرد عن الرسول أنه كان يدعو الناس للطعام ووضع أنوار وغيرها، كما أنه لا يجوز قراءة القرآن بأجر في العزاء.

وأضاف "عبد الحميد" في لقاء مع قناة LTC الفضائية، أن الشخص يمكن أن يأخذ أموال في حالة تعليم أو تفسير القرآن، ولكن بعض العلماء "حرموا" قراءة القرآن بأجر في العزاء.

وتابع الداعية السلفي، أن الرسول كان يتقبل العزاء عند القبر فقط، وأحد الصحابة قال إن اجتماع الناس عند الطعام وقت العزاء يعتبر من "النياحة".

 

اندهاش

عقب الإعلامي عمرو أديب، على ضبط السلطات الكويتية "تابوت فرعوني" في مطار الكويت، قائلا مندهشا: "عدى إزاي ده ياجماعة.. خرج إزاي".

وأضاف "أديب"، خلال برنامج "كل يوم" المذاع عبر فضائية "on e"، : "عايز أعرف خرج من مصر وركب الطيارة إزاي"، متابعًا ساخرًا: "يعني أنا ممكن ألاقي نفسي في طيارة كده زي التابوت الفرعوني".

 

سخرية

سخر الإعلامي حاتم نعمان، من تغريدة الدكتور محمد البرادعي، مستشار رئيس الجمهورية الأسبق، التي تحدث فيها عن المرأة المصرية، قائلًا: "يا سلام عليك يا حنين".

وأضاف "نعمان" خلال تقديمه برنامج "حكاية وطن"، عبر فضائية "الصحة والجمال"، أن محمد البرادعي كذاب ويتحدث بأي كلام، متابعًا: "راجل بتاع تويتات وخاين، وبعدين ما انت كنت ماسك في الحكم عملت إيه للمرأة؟"

وأشار، إلى أن المرأة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي حصلت على العديد من الأدوار والمناصب الكبيرة مستشهدًا ببعض الوزيرات السيدات، والمهندسة نادية عبده محافظ البحيرة.

وكان الدكتور محمد البرادعي، كتب في تغريدة سابقة له، عبر موقع التدوين القصير "تويتر"، قال فيها: "من أجل مستقبل أكثر إنسانية وعدالة وأمانًا، وبهدف تحقيق تنمية حقيقية في العالم العربي: التغلب على ثقافة الهيمنة الذكورية -المساواة بين الجنسين- تمكين المرأة ودعم حقها في اختيار ورسم مستقبلها، بمجهودنا معا نساءً ورجالًا سيتحول الحلم إلى حقيقة".

 

جزارة

كشفت شيماء حسن، أول بورسعيدية تعمل بمهنة الجزارة، طريقة انخراطها في المهنة، موضحة أنها تعمل في الجزارة منذ 10 سنوات بعد زواجها مباشرًا، حيث إن الزبائن تعودت عليها بعدما كانوا يبدون استعجابهم في بداية الأمر.

وأضافت "حسن"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "دفتر أحوال"، على قناة "العاصمة"،:" كنت ببص على جوزي وهو شغال وبقف معاه وهو بينظف الكوارع، ووالدي كمان كان جزار، ورغم ذلك لم أتعلم تلك المهنة إلا بعد زواجي".

وأشارت، إلى أنها سعيدة مع زوجها، وأحبت مهنة الجزارة من كثرة حبها لزوجها، مستطردة: "الواحدة لو حاطة في دماغها أي شغل هتشتغل".


هجوم

قال الإعلامي أحمد موسى، إن المصريين عليهم أن يحموا وطنهم ويشاركوا بإيجابية في الانتخابات الرئاسية.

وأضاف "موسى"، خلال تقديمه برنامج "على مسئوليتي"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن المعزول محمد مرسي وجماعة الإخوان أدخلوا السلاح لمصر، معلقًا: "ربنا يخدك يا مرسي انت وجماعتك".

ونوه أنه تم العثور على أسلحة وذخيرة وصواريخ كثيرة في سيناء، لافتا إلى أن الصواريخ جاءت من غزة.