نشرة التوك شو| «خلاف ومشادتان وهجومان وأرنب»

الأحد 25 فبراير 2018 12:00
كتب: عادل نصار

يستعرض «اتفرج»، أبرز الأحداث التي تمت في برامج «التوك شو»، مساء أمس السبت، في سياق التقرير التالي.

خلاف

قال خالد المناوي، مستشار وزير السياحة، إن قرار فرض رسوم على العمرة جانبه الصواب، لأن مصر تحارب الإرهاب، ولم تكن في حاجة إلى فتح الطريق للقيل والقال وتغضب الناس.

وأضاف "المناوي" في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة "صدى البلد" الفضائية، أن هذا القرار صادر من اللجنة العليا للحج، وكان يجب عليها أن ترجع لوزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط في هذا القرار، لافتًا إلى أن هذا القرار غير دستوري، مطالبا بمراجعته.

من جانبه، أكد أشرف شيحة، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، أن اللجنة لم تجبر على القرار، وهو يدافع عن القرار لأنه في مصلحة البلد، رغم أنه متضرر من هذا القرار.

وأشار "المناوي" إلى أن هناك أكثر من 50 شركة سترفع دعوى في مجلس الدولة لإيقاف الضوابط الجديدة للحج والعمرة، مطالبا بتدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورانيا المشاط، وزيرة السياحة للوقوف بجانب المواطن المصري.

أما عضو اللجنة العليا للحج، أكد أن القرار يدعم الاقتصاد المصري، موضحا إلى أن قرار السعودية دفع رسوم بقيمة 2000 ريال سعودي أي ما يعادل 10000 جنيه مصري لمكرري العمرة خلال الـ3 سنوات الأخيرة، قرار اقتصادي مثل مصر وليس الأمر دينيًا.


مشادة 1

انفعل فتحي الشرقاوي، عضو مجلس النواب، أثناء الحديث عن إهمال الأطباء في المستشفيات للمرضى، ووصف المريض المصري بـ"الحيوان".

وعدد "الشرقاوي" في لقاء مع برنامج "العاشرة مساء"، المذاع على قناة "دريم" الفضائية، ويقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، التقصير في حق المريض، معقبا: "ده كله إهمال ولا مش إهمال؟؟ طب والحيوان اللي داخل ده".

من جانبهم قاطع ضيوف البرنامج النائب البرلماني، واعترضوا على وصفه للمريض بـ"الحيوان"، وطالبوه بالاعتذار، ولكنه رفض قائلا: "أنا بقول لو حيوان هيتعامل أفضل من ده".


مشادة 2

وقعت مشادة على الهواء مباشرة وتبادل للاتهامات بين علاء عبدالهادي، رئيس اتحاد كتاب مصر، وأسامة أبو طالب، أستاذ بأكاديمية الفنون، وأحد أعضاء الاتحاد المستقيلين.

وقال "أبو طالب"، في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة"، المذاع على قناة المحور الفضائية، إنه استقال من الاتحاد لوجود مخالفات منها شراء كرتونة مياه بـ24 جنيهًا، ليشربها رئيس الاتحاد، وعمل صورة له قيمتها 280 جنيها.

من جانبه، رد "عبدالهادي" قائلا إن هذا كذب تماما، وهذا رجل أكاذيب، و"مش ممكن نتكلم في حاجات بهذه التفاهة"، لافتا إلى أن الصورة وضعت لجميع رؤساء الاتحاد.

أرنب

ظهر الإعلامي جابر القرموطي، في برنامجه "مانشيت القرموطي" المذاع على قناة النهار الفضائية، بصحبة "أرنب" على الهواء مباشرة.

جاء ذلك تعليقا على خبر حبس "أرنب" مرشح رئاسي في مجلس الدولة بعد ذهابه إلى مقر المجلس به وخبر آخر يحمل عنوان "طاعن يخرج أرنب من حقيبته ويدعي أنه بديل مليون جنيه لاستكمال إجراءات ترشحه للرئاسة"، وعقب قائلا: "إية ذنب الأرنب؟؟ هو قاله خدني معاك؟".


هجوم 1

قال الإعلامي أحمد موسى، إن الإعلام القطري وقناة الـBBC البريطانية يخوضان حرب ضد مصر، متابعا: "BBC تلعب دور قذر على مصر ومعاها الجزيرة القطرية ويردون تخريب الدولة المصرية بعد فشلهم في المرة الأولى".

وأضاف "موسى"، خلال تقديمه برنامج "على مسئوليتي" والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء السبت، أن الإعلام التركي والبريطاني والأمريكي والقطري يروجون أكاذيب عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، معلقا: "إحنا مضايقنهم أوي".

وأشار إلى أن قناة BBC قامت بعمل تقرير كاذب عن مصر، مطالبا الهيئة العامة للاستعلام ووزارة الداخلية بالرد على الأكاذيب التي تروج في الفيلم، واصفا التقرير بالمشبوه، وفي منتهى القذارة وعار عن الحقيقية.

ولفت إلى أن الفيلم يحتوي على مشاهد تعذيب وعنف جنسي، كما احتوى مشاهد من بيت علاء عبدالفتاح وظهور والدته، مؤكدًا أن الفيلم يمنع السياحة.

وتابع "المراسلة تتحدث عن مصر كأننا نعيش في القرن الـ 19، وتختار أسوأ الأماكن في بلادنا".


هجوم 2

شن الإعلامي أحمد موسى، هجومًا حادًا على الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، بسبب فرض رسوم جديدة على العمرة، مشيرا إلى أن وزيرة السياحة صدمت المصريين وشركات السياحة بالقرار الأول لها بزيادة رسوم العمرة.

وأضاف "موسى"، خلال تقديمه برنامج "على مسئوليتي" عبر فضائية "صدى البلد"، مساء السبت، أن هذا القرار خطأ من جانب الحكومة، منوها أن الرسوم الجديدة على العمرة ستمنع المواطنين من السفر.

وتابع: "وزيرة السياحة أخطأت بزيادة الرسوم وكل من شارك في القرار بحق الشعب.. والمصريين لا يستطيعون تحمل تجارب جديدة.. المصري تحمل الكثير"، منوها أن القرار سيشجع السوق السوداء للعملة السعودية.

ولفت إلى أن أسباب تعطل العمرة الفترة الماضية هذا القرار، مؤكدا أن رفع رسوم قرار خطأ، متابعا: "لو كان القرار في 2011 كنا ممكن نقبله".