نشرة التوك شو|«3 فتاوى ومشادة واختراق»

السبت 10 مارس 2018 13:17
كتب: عادل نصار

يستعرض «اتفرج»، أبرز الأحداث التي تمت في برامج «التوك شو»، مساء أمس الجمعة، في سياق التقرير التالي.


مشادة

نشبت مشادة كلامية بين الدكتور عبد الحليم منصور عميد كلية الشريعة بجامعة الأزهر، والباحث في العقيد عماد رفعت، حول التفسير الشرعي لمعني أن الزاني لا ينكح إلا الزانية.

وقال "منصور"، خلال حوارهما ببرنامج "خط أحمر" المذاع عبر فضائية "العاصمة"، أمس الجمعة، تقديم الإعلامي محمد موسى، مخاطبًا رفعت: "الصوت العالي مش أسلوب لحوار، وطريقة الحوار دي عبارة عن مهاترات"، ليقاطعه "رفعت": "أنا أكبر أني أرد على كلمة مهاترات دي.. ومتعليش صوتك عليا".


فتوى2

قال الشيخ محمد أبو بكر، الداعية الإسلامي، إن يجوز توزيع الميراث قبل إقامة العزاء، ولا إثم على الورثة، مشيرا إلى أنه يجب أن يأخذ كل ذي حق حقه قبل حلول الليل.

وأضاف "أبو بكر" خلال حواره مع قناة "النهار"، أن النبى محمد صلي الله عليه وسلم لم ينه عن توزيع الميراث قبل العزاء، لافتًا أن أموال العزاء يجب أن تكون على نفقة العائلة بعيدًا عن أموال أبناء المتوفي.

 

اختراق

كشف المهندس أحمد طارق، خبير علم التكنولوجيا، أنه يمكن اختراق جهاز المحمول بسهولة.

وقام "طارق"، خلال حواره مع فضائية "الحدث اليوم"، مساء الجمعة، بتجربة على الهواء، حيث اخترق هاتف المذيعة وفتح كاميرا الهاتف وتصويرها دون أن تري أن الكاميرا مفتوحة.


فتوى2

قالت الدكتورة آمنة نصير، الأستاذة بجامعة الأزهر، إن المرأة هى صانعة الحياة ومديرة البيت، وهى المصابيح التي تدير الحياة للزواج وللأولاد، وهى الصابرة على ضيق الدخل، لافتة إلى أن الاحتفال بالعيد العالمي للمرأة يعتبرًا تشجيعًا لها.

وتابعت "نصير"، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "المحور"، مساء الجمعة، أنه لا يجب أن تُوصف المرأة المصرية بالنكدية لأنها هي التي تستيقظ مبكرًا لتجهيز الطعام وتلبي طلبات الزواج، وتعمل، معقبة: "بعد ده كله عايزها تدخل البيت مبتسمة.. يا راجل حرام".


فتوى3

قال الداعية الإسلامي أحمد صبري، إن الشهيد لا يشعر بألم الموت، مستشهدًا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم، "مَا يَجِدُ الشَّهِيدُ مِنْ مَسِّ الْقَتْلِ، إِلَّا كَمَا يَجِدُ أَحَدُكُمْ مَسِّ الْقَرْصَةِ".

وأضاف "صبري" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "منهج حياة" المذاع على فضائية "العاصمة" اليوم الجمعة، أن الرسول صلى الله عليه وسلم، كان يربى الصحابة على الموت في سبيل الله، مؤكدًا أن الصحابة كانوا يتسابقون للجهاد.

وشدد الداعية الإسلامي، أن شهداء الجيش والشرطة وكل من دافع عن الوطن يطلق عليه شهيد، مضيفًا: "الله تعالى يصطفي الشهداء ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار".