«تخلف عقلي».. أضرار الإكثار من تناول «السوداني» (فيديو)

الخميس 3 مايو 2018 14:24
كتب: عادل نصار

يعتبر هو أساس التسلية لدى البعض، تتناوله وأنت تسهر أمام التليفزيون، إنه الفول السوداني، هذا النوع المفضل لدى الجميع من التسالي، وينبغي أن تعرف أنه بالرغم من فوائده الكثيرة لكن في حال الإكثار منه تحدث أضرار غير متوقعة على الصحة ويجب الحذر منها.

وخلال تقرير مصور، أذاعته الإعلامية قصواء الخلالي، في برنامجها «صباح دريم»، المذاع عبر شاشة «دريم»، تم توضيح الأضرار غير المتوقعة للفول السوداني.

وأشار التقرير، إلى أنه بالرغم من فوائد الفول السوداني الكثيرة إلا أنه يسبب عدداً من الأضرار، ويجب أن تعرف أنه تسبب تناول كمية كبيرة من الفول السوداني العديد من المخاطر التي تحدث على المدى الطويل، موضحاً أنه يحتوي على كمية كبيرة من الحمض الدُهني أوميجا 6 والذي يرتبط بحدوث الالتهابات ويزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأضاف التقرير، لأن الفول السوداني ينمو تحت الأرض يسمح لمستعمرات فطريات الرشاشيات بالظهور والنمو والتي تعتبر مصدر الافلاتوكسين السامة والمتسرطنة، والتي أشارت الدراسات ارتباط هذه المركبات بالتعرض للسرطان الكبد، وتوقف النمو عند الأطفال وحدوث التخلف العقلي.  

وأكمل التقرير، أنه يعد الفول السوداني واحد من بين أكثر الأطعمة الغذائية المسببة للحساسية، والتي تظهر مع تهيج الجلد وصعوبة التنفس والغثيان والقى والإسهال، وقد تزداد وتيرة هذه الأعراض ليبدأ ضغط الدم في الانخفاض بالإضافة لسرعة النبض وقد يكون هناك فقدان للوعي وأعراض أخرى التي تعتبر شديدة ومهددة للحياة، والتي تدل على الإصابة بأحد أنواع الحساسية المفرطة التي تعرف بصدمة الحساسية.

ونصح التقرير، الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني تجنب تناول أي منتج من منتجاته.