٥حفلات بـ"القاهرة والإسكندرية وطنطا" في الليلة الرابعة لمهرجان الموسيقى العربية

الاثنين 5 نوفمبر 2018 10:35
كتب: حسين أنسي

براعم مركز تنمية المواهب يشاركون "عياش" في أغنية للأم

 

"الناس الرايقة" مع "رامي عياش" بالقاهرة و"كوكب تاني" لـ"مدحت صالح" و"الوداع" لـ"مروة ناجي" بالإسكندرية وأغاني التراث مع "محمد ثروت" في طنطا

 

ضمن فعاليات مهرجان الموسيقي العربية الـ 27، أقيم مساء أمس الأحد 4 نوفمبر، خمس حفلات بالقاهرة والإسكندرية وطنطا بدأت في السابعة مساء بالساحة الخارجية لدار الأوبرا بالقاهرة حيث استقبل أطفال وشباب مركز تنمية المواهب الذي يشرف عليه الدكتور عبد الوهاب السيد رواد الأوبرا والمهرجان بالأغاني الوطنية والطربية.


بعدها انتقلت الفعاليات إلى بهو المسرح الكبير حيث عزف التخت العربي مجموعة من أروع أعمال الموسيقي العربية ثم بدأ الحفل الفنى بالمسرح الكبير بموسيقي تتر النهاية لمسلسل "رأفت الهجان" عزفتها الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو مصطفي محمود بعدها شدت المطربة صابرين النجيلي بأغاني :"قولوا لعين الشمس ، أوعدك"، وتغني المطرب ياسر سليمان بـ"الناس المغرمين، وع الرملة".

 

تلاه فقرة للعزف المنفرد أداء عازف العود محسن إبراهيم الذي عزف موسيقى "يا مسافر وحدك" للموسيقار محمد عبد الوهاب واختتمت  الفاصل الأول من الحفل المطربة رحاب عمر برائعة كوكب الشرق ام كلثوم "فكروني".

 

بعدها استعد المسرح لاستقبال النجم اللبنانى رامي عياش، بترحاب كبير وعلى أنغام النشيد الوطني "بلادي بلادي" بدأ فقرته الغنائية التي قدم خلالها باقة من أروع الأغاني الوطنية والعاطفية لعمالقة الطرب إلى جانب العديد من أغنياته المعروفة :"الله عليكي يا مصر ، في مكان، خليني معاك ، قديش كان في ناس لفيروز ، ومن الشباك ، بالعكس ، سواح لعبد الحليم حافظ ، سوا بتشرق ، الناس الرايقة".

 

كما قدم "عياش" أغنية بعنوان "أمي" بمصاحبة أطفال وبراعم مركز تنمية المواهب التابع لدار الأوبرا المصرية التي تفاعل معها الجمهور تفاعلا كبيرًا وواصل الحفل بأغاني :"قال جاني بعد يومين وأغنية المسلسل اللبناني أمير الليالي، حكاية جاية، حبيتك أنا، لبنان يا قطعة سما لوديع الصافى، جبران ، يا مسهر عيني ، قلبي مال ، مبروك  واختتم بالنشيد الوطني بلادي بلادي"، والذي ردده معه الجمهور.


أما على مسرح معهد الموسيقي العربية قدم الفنان إسماعيل صادق حفلا بمصاحبة فرقة فن ومشاركة المطرب يحيي عبد الحليم تضمنت باقة من الأغاني الرائعة.

 

وقدم أوركسترا وزارة الشباب والرياضة حفلا فنيًا متنوعًا لأعمال التراث على مسرح الجمهورية.

 

ووسط حشد جماهيري كبير احتفل جمهور الإسكندرية بالنجم مدحت صالح بمناسبة عيد ميلاده الذى تزامن مع حفله الذي أحياه أمس الأحد، على مسرح سيد درويش بدار أوبرا الإسكندرية بمشاركة عازف البيانو عمرو سليم وبمصاحبة فرقة الحفني للموسيقي العربية بقيادة المايسترو هشام نبوي قدم خلاله مجموعة من أشهر أعماله بالإضافة إلى باقة من أغاني التراث هي ميدلى لأغاني الفنان الراحل فريد الأطرش ، "قارئة الفنجان ، تملى فى قلبى، زى ما هى حبها، بارمى السلام، با حلم على قدى، يا بنت القلب، ماشى فى ضلها، كوكب تانى، زى ما انت عايز،  حبيبى يا عاشق، بنتى وحبيبتى، الدنيا لو هتيجى وحياة من خلقك".

 

وسبق "صالح" فاصل للعزف المنفرد بأنامل عازف القانون العراقي فرات قدوري بمصاحبة فرقته الموسيقية قدم خلالها باقة مختارة من موسيقي أغاني الزمن الجميل بالإضافة إلى مقطوعات موسيقية من مؤلفاته الخاصة هى "غزل عشتار..نور عينى..دجلة الخير..فلفل وبهار هلال العيد..يا حلو من الفلكلور العراقى..وداعا جواتيمالا".

 

ثم قدمت المطربة مروة ناجي فاصل غنائي تغنت خلاله بباقة مختارة من أعمال كبار المطربين في مصر والوطن العربي هي :"سلم على من الفلكلور الشعبى، ان كنت ناسى ، الوداع، وحياة عينيك، قال جانى بعد يومين"، واختتمت الفاصل الأول برائعة أم كلثوم "أمل حياتى".

 

وتألق المطرب محمد ثروت بالغناء على مسرح المركز الثقافي بمسقط رأسه في مدينة طنطا بمصاحبة فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقي العربية بقيادة المايسترو أحمد عامر، قدم خلاله مجموعة من أشهر أعماله الخاصة بالإضافة إلى أغاني التراث سبقه فاصل لنجوم الفرقة عصام محمود ، أميرة أحمد، رضوي سعيد، ومحمود عبد الحميد.