محلل سياسي يوضح دلالات الزيارة المرتقبة لبوتين إلى السعودية (فيديو)

الثلاثاء 11 يونيو 2019 08:05
كتب: حسين أنسي

أكد مبارك العاتي، المحلل السياسي السعودي، أن العلاقة بين المملكة وروسيا وصلت إلى مرحلة من الرضا التام بين العاصمتين، كما وصلت إلى درجات من المتانة التي يمكن يمكن الاعتماد عليها في العديد من مراحل العمل السياسي.

أضاف العاتي خلال تصريحات إلى برنامج "الآن" الذي تقدمه الإعلامية ريهام إبراهيم على قناة إكسترا نيوز، تعليقًا على الزيارة المرتقبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الرياض، أن روسيا بدأت تمثل اليوم قوة وثقل على المستوى الدولي كما أن لها تأثير على الساحة العربية، وثمة أوضاع اقتصادية خاصة بين الرياض وموسكو، منها أن البلدان يسيطران على سوق النفط، كما أن المملكة تنتظرها آفاق رحبة في قطاع الغاز.

لفت إلى أن هناك اتفاقيات عديدة تم توقيعها خلال الزيارة الأخيرة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى موسكو، وهو ما سيساعد المملكة أيضًا في قطاعات عديدة منها البتروكيماوية، كما أن زيارة بوتين ستنقل العلاقات بين البلدين إلى آفاق أرحب ليتخلص العمل العربي من مرحلة الحليف الأوحد في المنطقة.

تابع العاتي أن المملكة تيقن من أن الاقتصاد هو درع العمل السياسي وإقامة علاقات مميزة مع روسيا سيكون تقوية للقرار الاقتصادي والسياسي السعودي خاصة وأن المملكة تملك مقومات وثروات اقتصادية عديدة.