10 حاجات لا تعرفها عن كارتيرون مدرب الأهلي الجديد

الثلاثاء 12 يونيو 2018 15:30
كتب: محمد جمال

أسدل مجلس إدارة النادي الأهلي الستار على ملف التعاقد مع المدير الفني بعدما أعلن الفرنسي باتريس كارتيرون مدرب وادي دجلة الأسبق مديرًا فنيًا للفريق.

وعلى الرغم من أن كارتيرون كان مدربًا لوادي دجلة في وقت سابق إلا أن هناك عدد كبير من الجماهير تحتاج لأن تعرف جيدًا من هو كارتيرون وما هو تاريخه التدريبي.

ويرصد اتفرج في التقرير التالي السيرة الذاتية الكاملة لمدرب الأهلي الجديد.



 

* كارتيرون من مواليد 1970 "عمره 48 عامًا".

 

* كان عام 1990 بداية ظهوره كلاعب في مركز قلب الدفاع في نادي بريوتشين الفرنسي، ثم انتقل إلى لافال، وشارك معهم في 65 مباراة، سجل فيهم 4 أهداف، وانتقل بعدها كارتيرون إلى رين لمدة 3 مواسم، شارك معهم في 104 مباريات سجل فيها 5 أهداف، ثم انتقل بعدها إلى ليون لمدة 3 مواسم أيضا ليشارك معه في 84 مباراة ويسجل أيضا 5 أهداف وفي عام 2000 انتقل إلى سانت إيتيان ليشارك معهم في 20 مباراة لم يسجل خلالها أي هدف لينتقل إلى سندرلاند الإنجليزي على سبيل الإعارة ليشارك معهم في 8 مباريات فقط ويسجل هدفا مع الفريق الإنجليزي ثم يعود إلى سانت إيتيان لمدة 4 مواسم وهي الفترة الأبرز في مسيرته، حيث شارك في 100 مباراة سجل فيهم 15 هدفا وفي النهاية انتقل إلى كان لمدة موسمين، ليشارك في 35 مباراة وينجح في تسجيل هدف وحيد لينهي مسيرته في الملاعب بقميص نادي كان.

 

* سجل كارتيرون المدافع طوال تاريخه في الملاعب 32 هدفًا مع كل الأندية التي لعب لها.

 



* بدأ كارتيرون مشواره التدريبي في 2008 مع نادي كان الفرنسي لمدة موسم واحد.

 

* انتقل كارتيرون بعد ذلك لتدريب نادي ديجون الفرنسي من 2009 - 2012 ليقود الفريق في 123 مباراة فاز فيها كارتيرون بـ 43 مباراة، وتعادل في 35 مباراة وخسر في 45 إلا أنه تمكن من تصعيده للدوري الفرنسي الممتاز.

 

* في 2012 خاض كارتيرون أول تجربه له في القارة السمراء حيث تولى تدريب منتخب مالي في بطولة أمم إفريقيا 2012 التي غاب عنها الفراعنة ونجح في حصوله على الميدالية البرونزية لأول مرة في تاريخ مالي بالإضافة لوصول المنتخب لأفضل تصنيف حيث احتل المركز 21 عالميًا حيث قادهم في 9 مباريات فاز في 6 وتعادل في مباراة وحيدة وخسر في مناسبتين فقط.

 

* انتقل في 2013 لتدريب نادي مازيمبي الكونغولي وحقق معه بطولات كبيرة، أبرزها دوري أبطال أفريقيا 2015 على حساب اتحاد العاصمة بعدما حقق الفوز عليه بأربعة أهداف مقابل هدف وتأهل لكأس العالم للأندية وحصل على المركز السادس، وحقق معه لقب الدوري الكونغولي مرتين والسوبر مرة وكان من ضمن المباريات التي خاضها مع مازيمبي مباراتين أمام الزمالك في دوري أبطال إفريقيا وتمكن من الفوز عليه 1-0 أما مبراة الغياب فانتهت بالتعادل السلبي في دور المجموعات.

 



* وبعد نهاية عقده مع مازيمبي تولى تدريب وادي دجلة  حيث خاض معه  31 مباراة فاز في 15 وتعادل في 9 وخسر في 7 مباريات، وقاده للمركز الخامس متقدما على الإسماعيلي والاتحاد السكندري ونجح في الفوز على الأهلي في نهاية الدوري بهدف موبوكو.

 

* انتقال كارتيرون بعدها لتدريب النصر السعودي وأنهى معه الدوري في المركز الثالث المؤهل لدوري أبطال أسيا حيث خاض مع الفريق في 11 مباراة فقط، فاز فيهم بـ 5 مباريات وتعادل في 2 وخسر في 4 مناسبات.


* وفى مايو الماضي تولى تدريب فريق فريق فينيكس رايزينج الأمريكي وقادهم كارتيرون حتى الآن في 35 مباراة فاز فيها بـ 19 مباراة وتعادل في 10 وخسر 6 مباريات.