7 كلمات مش هتسمعهم غير في عالم السينما

السبت 4 أغسطس 2018 14:15
كتب: ندا عصام


لكل مهنة العالم الخاص بها، ولكل عالم لغته الخاصة، وهو ما ينطبق تماما على عالم السينما، مصطلحات لا يفمها إلا أهل الفن السابع، البعض مننا يسمعها كثيرا، ولكن معناها يظل صعبا على الفهم، وهو ما حاولنا البحث عنه.


المونتاج

المونتاج هو عبارة عن عملية تحرير للفيديو من قص، مع إضافة صور وكتابات ومؤثرات ولقطات، وكلمة مونتاج مأخوذة عن اللغة الفرنسية Montage.

دبلجة

تستخدم الدبلجة عند القيام بتركيب أداء صوتي بديل للنص الأصلي بلغة أخرى في السينما مثل الأفلام الوثائقية، ويقوم ممثلون مختارون لتأدية أصوات الشخصيات المصورة في الفيلم بأداء تمثيلي مطابق للصورة، مع مراعاة كل من حركات الشفاه ووقت الكلمات، والمعروف أنه مصطلح فني يرجع أصله لكلمة دوبلاج الفرنسية.

 

الشخصية الشريرة

الشخصية الشريرة أو "Villain" وهي شخصية العدو في السينما، الذي يعاكس ويضاد ما يفعله الشخصية الرئيسية، حيث يحتوي النسيج القصصي على بطل يقاتل شريراً، يمكن اعتبار الاثنين كعامل رئيسي وعامل مضاد على التوالي.

 عرض خاص

يعتبر العرض الأولي هو حفلة خاصة للفيلم، يكون حاضرها أبطال العمل ونقاد وصحفيين، حيث تقام ندوة للتحدث عن الفيلم، إضافة إلى إجابة الأبطال على كل الأسئلة.

الكلاكيت

الكلاكيت هو عبارة لوح مربع أسود مخطط بالأبيض، مقسوم إلى جزئين موصولين حتى يصدر صوت عند ضربهما ببعض، مكتوب عليه تاريخ التصوير واسم المشهد واسم المخرج وعنوان الإنتاج وزاوية الكاميرا، ولا يبدأ تصوير أي مشهد داخل استديو تصوير سينمائي أو درامي، قبل كلمة "كلاكيت"، لينطق بعدها المخرج كلمة أكشن.

بلاتوه

بالمختصر هو المكان الذي تم تصوير المشاهد فيه، يتميز أن منعزل عن ضوء النهار، سقفه مرتفع لتركيب الإضاءة، وتقام به ديكورات كثيرة.

كومبارس

الكومبارس أشخاص أساسية في أي عمل سينمائي، ولكن أدوارهم تعتبر ثانوية أو بعنى أصح صغيرة يعني مشهد أو اتنين بالكتير، لكن وجودهم في أي فيلم يعتبر إضافة قوية لم تنسى.