10 معلومات عن جوميز"الفاشل" الأقرب لتدريب الأهلي

الخميس 7 يونيو 2018 13:45
كتب: محمد جمال

ساعات قليلة ويعلن مجلس إدارة الأهلي عن المدير الفني الجديد للفريق الأول لكرة القدم  بعد استقالة حسام البدري من تدريب الفريق بعد تدهور نتائج الفريق.

وتشير الأنباء إلى أن إدارة الأهلي برئاسة محمود الخطيب نجحت في التوصل لاتفاق مع البرتغالي جوزيه جوميز المدير الفني السابق للتعاون والأهلي السعودي لقيادة الفريق بداية من الموسم المقبل.

وشهدت الفترة الأخيرة تردد العديد من الأسماء الكبيرة لقيادة الأهلي خلفًا للبدري ولكن اسم جوميز كان مفاجأة بالنسبة للجميع حيث أن المدير الفني لا يملك سيرة ذاتية قوية كما وعدت لجنة الكرة أن يكون المدرب الجديد صاحب إنجازات كبيرة فالبتفتيش في السيرة الشخصية للمدير الفني لم نجد سوى بطولة واحدة فقط له في تاريخه فضلًا عن كم هائل من الإقالات.

ويرصد "اتفرج" في التقرير الحالي أهم المعلومات عن جوزيه جوميز.

* ولد جوميز فى الثامن والعشرين من أغسطس عام 1970 أي أنه يبلغ من العمر 48 عامًا. 

* لم يلعب جوميز كرة القدم فلم يكن لاعبًا على الإطلاق بينما بدأ حياته الكروية كمساعد مدرب لـنادى باسوش دى فيريرا ونادى كوفيليا البرتغاليين.

* انتقل من عمل كمدرب مساعد للعمل كمعد بدني لمدة خمسة أعوام فى نادى جل فيسنتى و نادى بنفيكا البرتغاليين.

* كان مساعدًا للبرتغالي فيريرا مدرب الزمالك السابق لمدة 5 سنوات من 2008 بدأها في نادي بورتو البرتغالي ثم في مالقا الإسباني ونادي باناثينايكوس اليونانى.

* في بدايات 2013، عُيّن كمدير فنى فى نادى فيديوتون المجرى؛ خلفا لـباولو سوزا.

* في عام 2014 تولى جوميز مهمة تدريب التعاون السعودي وحقق معهم المركز الرابع في الدوري والحصول على مقعدٍ آسيوي لأول مرة في تاريخ النادي.

* انتقل بعد ذلك إلى أهلي جدة السعودي خلفًا للسويسري كريستيان جروس ونجح في التتويج في بداية مشواره بكأس السوبر السعودي على حساب الهلال 4-3 "البطولة الوحيدة له" ولكن سرعان ما رحل عن الفريق بعد 6 مباريات في الدوري (فاز 3 تعادل 2 وخسر 1).

* رحل جوزيه جوميز عن الأهلي السعودي ليتولي تدريب فريق بني ياس الإماراتي في أكتوبر 2016 واستمر معهم حتى يناير 2017، وخاض معهم 13 مباراة (فاز 1 وتعادل 1 وخسر 11 مباراة).

* عاد  جوزيه جوميز إلى التعاون في مارس 2017 ثم رحل في مايو 2018 بسبب ظروف شخصية وبالتحديد بسبب ظروف مرض والده وخاض معهم هذه المرة 38 مباراة (فاز 10 وتعادل 10 وخسر 18).

* يميل جوميز للعب بمهاجم واحد أمام 3 لاعبين، مثل الطريقة التي يعتمدها الأهلي في سنواته الأخيرة والتي امتدت مع حسام البدري المدير الفني للفريق أخر موسمين.