4 حلول للقضاء على الأخطاء التحكيمية في الدوري المصري

الخميس 13 سبتمبر 2018 13:46
كتب: محمد جمال

لا تزال أزمة التحكيم المصري تتصدر الساحة الرياضية خلال الآونة الأخيرة فكل يوم يمر بدلًا من أن تقل فيه الأخطاء نجد أن المؤشر الخاص بها في ارتفاع الأمر الذي أدى إلى اشتعال الأزمة.

وشهدت الساعات الأخيرة أزمة جديدة خاصة بعد المباراة التي خاضها أمس فريق بيراميدز ونظيره الجونة ضمن منافسات الجولة السادسة من الدوري الممتاز التي شهدت أخطاء تحكيمية فجة وقرارات عكسية واضحة تسببت في النهاية عن وجود اشتباكات لفظية مع الحكم.

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي تشهد أخطاء تحكيمية فشهدت مباراة الزمالك والنجوم أيضًا بعض الأخطاء أما المباراة التي جمعت بين الأهلي والإنتاج الحربي كانت الأكثر جدلًا في القرارات التحكيمية.

لا يخفي على أحد أن التحكيم المصري يعيش فترة من أسوأ فتراته حاليًا ويحتاج إلى  "عَمرة" لتفادي الأخطاء ولكن من سيتحمل حتى تمر هذه الفترة.

وهناك العديد من الحلول لكي يعود الحكم المصري إلى مستواه الفني من جديد ومنها:

 

·       استقالة لجنة الحكام الحالية

لا بد من تقديم لجنة الحكام الحالية برئاسة عصام عبد الفتاح استقالتها من منصبها واستقدام لجنة أخرى تقوم بتطوير أداء الحكام الذي تدهور خلال الموسمين الماضيين بشكل كبير.

 

·       الاستعانة بحكم الفيديو

لا بد لاتحاد الكرة من تطبيق سياسة حكم الفيديو في أسرع وقت ممكن من أجل تقليل الأخطاء التي يقع فيها الحكام كما هو حاليًا متبع في أوروبا.

 

·       حكام أجانب

من الممكن أن يتم الاستعانة بحكام أجانب خلال الفترة المقبلة لبعض المباريات الهامة التي دائمًا تشهد منافسات على اللقب أو الهبوط حتى لا يتعرض أحد للظلم أو التشكيك في الذمم.

 

·       دورات تدريبية جادة

لا بد من عمل دورات تدريبية جادة للحكام بدلًا من التهريج الذي يحدث في معسكر مشروع الهدف.

ومن الممكن أن يتم استقدام محاضر أجنبي كبير لتطوير أداء الحكام في معسكر الهدف.