4 خطوات تحافظ بها على خصوصيتك و"تجنن الهاكرز"

الاثنين 16 إبريل 2018 15:31
كتب: نهى حمدي

وسط الأخبار الكثيرة عن اختراقات شركات الإنترنت والمواقع المختلفة لحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، عليك توخي الحذر و"تخاف يا عيد على معلوماتك وبياناتك عشان رجلك متجيش في الخاية أو تتسلم تسليم أهالي"، فهناك حيل لابد أن تعرفها لتحفظ أسرارك وخصوصيتك.


اصطياد الهاكرز

هذه الخطوة تتطلب منك أن تثبت تطبيق إتش تي تي بي إس ايفري وير (HTTPS Everywhere) على جهازك، فمهمة التطبيق هو منع الهاكرز او المخترقين من الدخول إلى البيانات، وذلك من خلال تشفير صفحات الويب التي تدخل عليها، وبهذا لا يتمكن مديري الشبكات بين جهازك والخادم  الذي يستضيف موقع الويب من رؤية طلباتك وزياراتك على الإنترنت، ولكن مازالت عدد من المواقع تحمل صفحات غير مشفرة وهذا يسبب مخاطر أمنية.


"البس طاقية الإخفاء"على الإنترنت

احرص دائمًا على وضع أي شريط لاصق على كاميرا "اللاب توب" أو "الموبايل"، فهذه الحيلة يلجأ لها عدد كبير من المستخدمين بما فيهم مؤسس فيس بوك "مارك زوكربيرج"، وهذه الحيلة لمنع أحد من التلصص عليك.


 امنع التتبع

استخدم محرك البحث DuckDuckGo المزود بمانع تعقب، وضيف "Disconnect.me"، وكذلك متصفح فايرفوكس لديه مانع تعقب، لأن المخترقون يستخدمون تقنيات كثيرة مصممة لمتابعة وتسجيل ما يقوم به مستخدمو الانترنت على جميع الأجهزة، وبالتالي تكون سهل اختراق جهازك وخصوصيتك.


وقف الإعلانات

بعد تثبيتك لمانع التتبع ستلاحظ اختفاء عدد من الإعلانات لأن معظم الإعلانات يتم تحميلها من خوادم الجهات الخارجية التي تتعقب المستخدم عبر مواقع متعددة، فإذا كنت تنوي إلغاء الإعلانات تمامًا ثبت أداة حظر الإعلانات من خلال استخدام "uBlock Origin" و"1Blocker" لمستخدمي نظام أندرويد.