4 حروب كان سببها "الستات"

الخميس 10 مايو 2018 17:35
كتب: نهى حمدي

لا تستهين أبدًا بقوة امرأة على وجه الأرض مهما بدت لك هادئة ومطيعة فـ "كيد النساء غلب كيد الرجال"، غير إنها قوَّمت حروب وظلت لسنين طويلة والتاريخ شاهد عليها، فكم من حرب كانت في الأصل سببها "ست"، قائمة لا بأس بها من الحروب وعليه لا تستهين أبدًا بـ"الست مهما كانت".

حرب البسوس

كانت صاحبة الناقة "بسوس" اليد العليا في أن تُقام حرب بسبب ناقتها استمرت 40 سنة، فالحكاية وما فيها إن كان في شخص يدعى "كليب" وجد ناقة تشرب من المياه الخاصة به فرماها  بسهم فماتت الناقة، لتخرج "بسوس" وتصرخ في قومها "واذلاه، واجاراه!"، ليقوم أخواتها الاثنين بقتل "كليب"، لتنشب الحرب بين قبيلتين وهم تغلب وبكر.

حرب إنجلترا وروسيا

فيما قام الملك هنري الثامن بطلب الملكة الإسكتلندية ماري للزواج من ابنه إدوارد صاحب الـ 6 سنوات، وعندما رفض أهل الملكة لأنها مازالت رضيعة أعلن الحرب عليهم.

فتح عمورية

سنة 838 قامت حرب بين الخلافة العباسية والإمبراطورية البيزنطية وبقيادة الخليفة المعتصم بالله، بغرض رد كرامة سيدة تدعى "شراة العلوية"، بعد تعرضها للإهانة على يد قوات الإمبراطور ثيوفيلوس، ونتيجة لهذه الحرب وقع هجوم على ملطية وزبطرة، وقاموا بتخريبها وأسروا عدداً كبيراً من النساء، ليدخل جيش المسلمين المدينة بعد حصار دام 11 يومًا.

احتلال قبرص

في أبريل 1191 قاد ملك إنجلترا ريتشارد الأول، حملة على جزيرة عكا، وأثناء الإبحار بعدت المركب التي كانت عليها أخت  الملك وخطيبته، عن الأطول ورسى على الساحل القبرصي، وساعتها أمر إسحاق كومنينوس حاكم  قبرص بأسر جميع الركاب، ليطلب ريتشاد بإطلاق سراحهم رفض "إسحاق" فقرر ريتشارد إن يستولى على الجزيرة، واستسلم له "اسحاق" وتوج ريتشارد ملكًا على الجزيرة هو وخطيبته.