5 أخطاء تقع فيها تسبب "ثبات الوزن"

الأربعاء 7 مارس 2018 20:10
كتب: نهى حمدي

بعد فترة وجيزة من إتباع الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن، يبدأ الجسم في  معاندتك وتترجيه كي ينقص جرامًا  واحدًا من الدهون المتراكمة في الأجزاء المختلفة من الجسم، ولكن تبوء كل محاولاتك بالفشل، فبالطبع هناك مشاكل ما تقومين بها  دون أن تدر بأن هذه السلوكيات تؤثر بالسلب على "الريجيم، وهذا ما يعرف  بثبات الوزن.

1- إلغاء وجبة الإفطار

يلجأ قطاع كبير في الامتناع عن تناول وجبة الإفطار ظنًا منهم بأن هذه الطريقة تقلل منالسعرات الحرارية اليومية، وهذا خطأ؛ فوجبة الإفطار تمنح الطاقة للجسم، وتساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي طوال اليوم، بالإضافة إلى أن ممارسة الرياضة دون تناول وجبة الإفطار قد تصيبك بالدوار والصداع، وبالطبع هذا لا يعني تناول كميات كبيرة من اللحم والفطائر في الصباح، بل احرص على تناول وجبة خفيفة وصحية تمنحك الطاقة طوال اليوم.

2-  تناول وجبة دسمة ليلًا

كذلك الحرمان من الطعام طوال اليوم وتناول وجبة واحدة في المساء، يجعلك تتناولين كميات كبيرة من الغذاء، وهذا يؤدي إلى  زيادة الوزن، لهذا احرصي على تناول وجبة عشاء خفيفة قبل النوم بساعتين كاملتين، وقوم بغسل أسنانك بعدها مباشرة؛ حتى لا تفكر في تناول الطعام بعدها.

3-  التوقف عن ممارسة الرياضة

إذا كنت ممن يمارسون الرياضة بشكل مستمر ويومي وانقطعت عنها يسبب ذلك تخزين الدهون في الجسم، لا بد أن تحرص على ممارسة الرياضة  300 دقيقة يوميًا.

4- تناول وجبة ذات سعرات عالية بعد ممارسة الرياضة

بعد ممارسة الرياضة يحرق الجسم نحو 400 سعر حراري، لهذا يلجأ البعض إلى تناول أكلات أو عصائر دسمة كنوع من التعويض، مما يتسبب في زيادة الوزن، لهذا احرص على تناول وجبة خفيفة وقليلة السعرات الحرارية بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة.

5-  إنقص الدهون لا العضلات

أنسجة العضلات تحرق سعرات حرارية أكثر من الدهون الموجودة في الجسم، لهذا فإن كنت تسعى لإنقاص الوزن عليك ممارسة تمارين تقوية العضلات بشكل مستمر، بالإضافة إلى تمارين تقوية عضلة القلب والتي تساعد على خفض الوزن.