5 علامات تثبت ان اللي قدامك كداب.. "مش كلام عميق"

السبت 23 يونيو 2018 17:14
كتب: نيرفانا سامي

يلجأ العديد من الأشخاص إلى الكذب كطريقة سهلة للخروج من المواقف المحرجة ، أو للخروج من المشاكل ولكن مهما طال اقتناع المكذوب عليه بالتأكيد ستكشف كذبته ولو بعد حين ، وعلاوة على أن الكذب من الصفات المذمومة يقول الدكتور بول إيكمان خبير علوم لغة الجسد " إذا اتخذنا موقفًا متشككا فإن الحياة لن تكون ممتعة ، لأننا لن نحصل على الكذب والتضليل طوال الوقت ، بينما إذا قررت تبني موقف الثقة ، فإن الحياة ستكون أكثر متعةً. إذ أن هذا أفضل بكثير بدلًا من محاولة البحث عن الأكاذيب في كل وقت حتى مع أقرب الأشخاص!".

ورغم أن الكذب سيء فهذا لا يمنع أننا بالتأكيد نتعامل مع أشخاص كاذبون كل يوم في حياتنا ، وحتى نستطيع ان نكتشف ذلك فقد كشف الدكتور إيكمان عن مجموعة من التصرفات والعلامات الجسدية التي تكشف كذب الأشخاص الذين نتعامل معهم ، وقد عرض ذلك في إحدى المقالات وصنف هذه العلامات كالاتي .

1- علامة تخص لغة  نغمة الصوت وإيقاعه


يقول الدكتور إيكمان أن الأشخاص عندما يكذبون لا يستطيعون الاحتفاظ بنفس نغمة وإيقاع صوتهم الطبيعي ، ومن أهم العلامات أن الاشخاص الذين يكذبون يتحدثون بصوت مرتفع أكثر أو بشكل أهدى من الطبيعي ، وكذلك عندما يكذب شخص يستخدم ألفاظ أكثر تعقيداً وجمل غير مرتبة ويحاول تبسيط المعلومات بشكل ملفت للغاية ، وقد يرجع ذلك إلى إشارات الدماغ الغير منتظمة حتى يتجاوز الكذب التي يقوم بها الشخص .

2- عدم الحديث عن أنفسهم خلال القصة


يتعمد الأشخاص الذين يقومون بالكذب عدم الحديث عن انفسهم بل التركيز على الأشخاص المشتركين معه في القصة التي يرويها ، ولذلك يهتم بتفاصيل دقيقة للغاية تخص الأخرين  حتى يثبت مدى صدقه ويقنع الآخرين بقصته الكاذبة، ويفسر الدكتور إيكمان أن هذه تكون محاولة من العقل بإبعاد نفسه عن الكذبة التي يختلقها .

3- الحركات الجسدية الغير مستقرة وتغير وضعية الجلوس


تقول الأبحاث أن الأشخاص الذين يكذبون يكونوا كثيري الحركة يقوموا بتغيير حركاته ووضعية جلوسه أكثر من مرة ، وأيضاً يقوم بلمس الأشياء الموضوعة أمامه بشكل مستمر ، ويقول المختصون أن من أبرز الوضعيات التي يجلس بها الشخص الكذب هي وضع الذراعين بشكل متقاطع أمام الصدر حتى يحاول أن يمنح نفسه الشعور بالحماية والأمان .

4- لمس الأعضاء المسؤولة عن الحواس


من المعروف عند الكثيرين أن الشخص الذي يكذب يقوم بحك أنفه وأذنيه كثيراً وقت الحديث ، ويشكل علمي ترجع هذه الحكة بسبب أن الأشخاص عندما يكذبون يقل ضغط الدم في هذه الأعضاء مما يجعلها أكثر برودة ويدفع الأشخاص إلى كثرة الاحتكاك بها .

5- تجنب الاتصال البصري


يحاول الشخص الذي يكذب أن يبعد نظره تماماً ويتجنب الاتصال البصري المباشر مع الذين يتحدث معهم ، ولذلك يقوم الشخص الذي يكذب بالنظر في شتى الأماكن المحيطة به كما يزيد من حركة عينه المستمرة ، ولكن الأشخاص الذين يقومون بكذب متعمد يكون العكس تماماً ففي هذه الحالة يتعمد الشخص النظر والتحديق بالذين يتحدث إليهم بقوة .

ويقول الدكتور إيكمان في نهاية المقال أن هناك علامات أكثر من ذلك بكثير يمكنك أن تكشف بها كذب الشخص الذي أمامك ، ويوضح أيضاً أن حتى الأشخاص الذي يمتلكون معرفة بهذه العلامات لا يستطيعوا تجنب حدوثها لأنها تنبع من مراكز الدماغ .