8 نصائح إذا فكرت في "حوض سمك"

الجمعة 2 مارس 2018 17:05
كتب: نهى حمدي

ينصرف الكثيرون إلى تربية الحيوانات في المنزل فالاختيارات كثيرة أمامهم مثل الكلاب والقطط أو العصافير، وآخرون يرغبون في حوض الأسماك الملونة، فإذا كنت من الفريق المفضل للأسماك الملونة فعليك معرفة الأنواع والمواسم المناسبة لشرائه.

1- في البداية عليك أن تعرف بأن الربيع والصيف من الفصول المناسبة لشراء أسماك الزينة نظرًا لأن درجة حرارة الجو مناسبة جدًا.

2- اختيار حوض السمك مناسب للمكان الذي سيوضع به علما بان مقاس 30 X 60 مناسب جدا إذا كنت تنوي تربية أكثر من سمكة يوفر لك رؤية منظر طبيعي في غرفتك، وينصح بعدم شراء أسماك بعدد أكبر من مساحة ومقاس الحوض.

3- احرص على شراء الفلتر المناسب لمساحة الحوض، وكذلك الأدوية التي تضيفها للماء للوقاية من الأمراض التي قد تصيب الأسماك، فعليك وضع حبيبات مزيل الكلور للتخلص من الكلور من الماء أو ترك الماء في الحوض لمده يوم وتشغيل الفلتر الجديد لمده يوم علي الأقل بدون وضع سمك وبعض ألعاب الزينة ويفضل عدم وضع أي أجزاء معدنية أو ملونه تتفاعل مع الماء.

4- احذر تغيير ماء الحوض بشكل كامل فهو له أضرار كبيره ويفضل تغيير ربع الماء فقط، كما يجب عليك عدم الإفراط في إطعام السمك لأنه يزيد الفضلات وبواقي الأكل مما يرفع من نسبه الأمونيا في الحوض وهي سامه للسمك ويجب تغيير ربع الماء كل يوم أو يومين حتى تختفي من الحوض مع تشغيل الفلتر.

5-  بعد شراء الأسماك لا تضعها مباشره في الحوض بسبب تغير الوسط البيئي التي تتعرض له السمكة من حوض التاجر إلي الكيس إلي الحوض الخاص بك يمكنه أن يقتل السمكة أو إصابتها بفزع يفضل وضع الكيس علي سطح الحوض حتي يكتسب حرارة الحوض بعد 5-15 دقيقه وتخريم الكيس بعد ذلك ليختلط ماء الكيس وماء الحوض وحرر السمكة بعد ذلك.

6- عند اتخاذك قرار شراء أكثر من سمكة عليك أن تسأل التاجر عن طبيعة كل سمكه ومدي قابليتها للتعايش مع أنواع أخرى.

7- عند شراء الأسماك يجب التركيز علي نشاطها في الحوض وحركتها قبل النظر إلي شكلها الجمالي لأنها ربما تكون مريضة.

8- أما عن أنواع السمك فهذه أشهر الأنواع المتعارف عليها في مصر.

- أسماك البلاتي

- أسماك التايجر

- أسماك الجرامي

- أسماك الجوبي

- أسماك الجولد

- أسماك الرينبو شارك

- أسماك الفايتر

- أسماك المولي

- أسماك أنجل فيش

- أسماك سورد تيل