قراءة في صحف اليوم الجمعة 23 فبراير

الجمعة 23 فبراير 2018 13:51
كتب: أ.ش.أ

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الجمعة بعدد من الموضوعات المتنوعة، منها لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وزير اقتصاد أذربيجان شاهين مصطفيف، ومواصلة القوات المسلحة للعمليات في سيناء.

وأبرزت الصحف إشادة الرئيس عبد الفتاح السيسي بانعقاد الدورة الرابعة للجنة المشتركة بين مصر وأذربيجان بالقاهرة، وإعرابه عن تطلعه لوضع ما أسفرت عنه من اتفاقات وتفهمات موضع التنفيذ في أقرب وقت، في ضوء حرص مصر على تعزيز التعاون مع أذربيجان على كل الأصعدة، بما يسهم في تلبية طموحات الشعبين نحو تحقيق التنمية والازدهار، وذلك خلال استقبال الرئيس أمس وزير اقتصاد أذربيجان شاهين مصطفيف، بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وسفير أذربيجان بالقاهرة.

واهتمت الصحف بمطالبة الرئيس السيسي خلال اللقاء نقل تحياته للرئيس الأذربيجاني «إلهام علييف»، وإعرابه عن تقديره للعلاقات القوية بين مصر وأذربيجان، وللتعاون المشترك القائم بينهما في مختلف المجالات.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن وزير الاقتصاد الأذربيجاني سلم الرئيس السيسي رسالة من الرئيس «إلهام علييف»، تضمنت التأكيد على قوة العلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين، وحرص أذربيجان على تطويرها ودفعها للأمام على جميع الأصعدة.

وأشاد المسئول الأذربيجاني بجهود الرئيس السيسي في استعادة الاستقرار بمصر في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة أوضاعا متأزمة، مشيرا إلى أهمية مصر كركيزة أساسية لتحقيق الاستقرار بالمنطقة ككل.

وأكد مصطفيف أن انعقاد الدورة الرابعة للجنة المشتركة المصرية الأذربيجانية بالقاهرة يعكس تميز علاقات البلدين ويسهم في دفع أطر التعاون بينهما لآفاق أوسع، مؤكدا في هذا الصدد تطلع بلاده لزيادة وتنمية الاستثمارات في البلدين، لاسيما في ضوء المشروعات التنموية الكبرى الجاري تنفيذها في مصر وما توفره من فرص واعدة في مختلف المجالات، كما وجه الدعوة للمستثمرين المصريين لزيارة أذربيجان واستكشاف أوجه التعاون المشترك والإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها بلاده، خاصة في مجالات النفط والغاز، والسياحة والصحة والدواء والتعليم.

كما اهتمت الصحف بإعلان الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، عن حصول الرئيس عبد الفتاح السيسي على رمز "النجمة" والمهندس موسى مصطفى موسى على رمز "طائرة"، كرموز انتخابية لهم لخوض السباق الرئاسي.

وأبرزت تأكيد المستشار محمود الشريف المتحدث الرسمي للهيئة، أن محمد بهاء أبو شقة المستشار القانوني للرئيس عبد الفتاح السيسي حضر إلى مقر الهيئة وتقدم بطلب إلى مجلس إدارة الهيئة للحصول على رمز النجمة، وتم الموافقة عليه باعتباره أول المتقدمين بأوراقه.

وأضاف أن المهندس موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد، حضر بنفسه إلى مقر الهيئة وتقدم بطلب للحصول على رمز "طائرة"، وتمت الموافقة على طلبه.

واهتمت الصحف أيضا بتأكيد العقيد أركان حرب تامر الرفاعي المتحدث العسكري للقوات المسلحة، استمرار العملية الشاملة سيناء 2018 حتى يتم تحقيق أهدافها بتطهير مناطق شمال ووسط سيناء من الإرهاب.

وبشأن حصاد العمليات، أشارت الصحف إلى أنه تم تدمير 158 هدفا بواسطة القوات الجوية و 413 هدفا بواسطة المدفعية، والقضاء على 71 فردا تكفيريا والقبض على 5 آخرين، والقبض على 1852 فردا ما بين عناصر إجرامية ومطلوبة جنائيا أو مشتبه في دعم العناصر التكفيرية، وتم الإفراج عن عدد كبير منهم بعد اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، وثبوت عدم تورطهم في أي قضايا، مع تسليمهم جميع متعلقاتهم الشخصية.

كما تم تدمير 1282 وكرا ومخزنا للعناصر الإرهابية تستخدمها للاختباء وتخزين الاحتياجات الإدارية والطبية والأسلحة والذخائر والألغام والمواد التي تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة، واكتشاف وتدمير 2 مركز إعلامي و 2 مركز إرسال تستخدمها العناصر التكفيرية، واكتشاف وتدمير 393 عبوة ناسفة وكميات كبيرة من مادة c4 ومادة TNT واكتشاف وتدمير وضبط 112 عربة و 269 دراجة نارية خاصة بالعناصر التكفيرية.. فضلا عن اكتشاف وتدمير وضبط 14 عربة دفع رباعي محملة بالأسلحة والذخائر على الحدود الغربية، بالإضافة إلى ضبط 99 بندقية خرطوش، واكتشاف وتدمير 3 فتحات أنفاق بواسطة قوات حرس الحدود والمهندسين العسكريين، وبالتوازي مع ملاحقة العناصر العاملة في مجال زراعة وتهريب المواد المخدرة، وقد تم تدمير 53 مزرعة لنبات البانجو وضبط حوالي 39.3 طن من المواد المخدرة و 2 مليون و 100 ألف قرص مخدر.

وأوضحت الصحف أنه نتيجة للأعمال القتالية الباسلة لقواتنا المسلحة بمناطق العمليات تم استشهاد 7 من أبطال القوات المسلحة وإصابة 6 آخرين، أثناء مداهمة البؤر الإرهابية.

وأبرزت الصحف، تأكيد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أن اللائحة التنفيذية لقانون التأمين الصحي ستصدر في منتصف الشهر المقبل، لضمان تقديم خدمة طبية متميزة، موضحا أن هناك تشريعات جديدة للتأمين الاجتماعي وتوفير الحياة الكريمة للعمالة غير المنتظمة ولا تعيينات جديدة بالجهاز الإداري في الدولة.

وقال إن مصر تسير بخطى ناجحة في مسار الإصلاح الاقتصادي، وأن معدل النمو وصل في النصف الأول من عام 2017- 2018 إلى 5.2 %، مشيرا إلى أن الحكومة تستهدف تخفيض عجز الموازنة الكلي إلى 9.5% بدلا من 13%.

وكشف رئيس الوزراء - خلال حديثه مع الصحفيين بمجلس الوزراء أمس - أن معدلات البطالة وصلت في الشهور الستة الأخيرة إلى 11.9%، وهناك توقعات أن تنخفض إلى 11.3% خلال العام الجاري، مرجعا ذلك إلى المشروعات القومية الكبرى التي جذبت عددا كبيرا من العمالة.

وأكد أن الحكومة تتعامل مع ملف العشوائيات بكل قوة، كما سيتم إضافة من 20 إلى 25 ألف ميجاوات على شبكة الكهرباء خلال العام الجاري، وأن محطات العاصمة الإدارية والبرلس وبني سويف ستتيح 14400 ميجاوات، كما أن هناك تطويرا شاملا لشبكة نقل الكهرباء على مستوى مصر، مشيرا إلى أن هناك، استثمارات في مجال الكهرباء بقيمة 6 مليارات يورو، وأنه لولا الاستقرار السياسي والأمني لما كانت شركات عالمية قد أقدمت على الاستثمار في مصر، كاشفا عن أن استثمارات قطاع البترول في حقل ظهر وغرب الدلتا تتعدى 20 مليار دولار، وأن أكبر تحد يواجه مصر حاليا هو الزيادة السكانية.

وأضاف أنه يجرى حاليا إنشاء 8 مدن جديدة في أنحاء الجمهورية، ستعمل على إحداث نقلة نوعية في حياة الإنسان المصري سواء في العلمين أو الإسماعيلية الجديدة أو أسيوط أو المنيا وبني سويف، وستتيح فرص عمل ومشروعات استثمارية وتنقل حياة المصريين إلى آفاق جديدة.

وحول قطاع البترول والغاز، قال إسماعيل إنه قد تم اكتشاف حقول جديدة في مصر لم تكن في الحسبان، منها حقل «نورس» الذي ينتج 1150 مليون قدم مكعب من الغاز في اليوم، أما حقل «أتول» فينتج 350 مليون قدم مكعب وحقول غرب الدلتا نحو 750 مليون قدم مكعب من الغاز، مما يجعل إنتاج مصر اليومي من الغاز نحو 5600 مليون قدم مكعب، في اليوم، حيث أن حقل ظهر من المفترض أن ينتج 2700 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، وما دخل الإنتاج حاليا منه 350 مليون قدم مكعب في اليوم.

وأكد رئيس الوزراء أنه بنهاية عام 2018، سيكون هناك اكتفاء ذاتي من الغاز الطبيعي لكل احتياجات مصر، وأنه في عام 2019 سيتحقق فائض من الإنتاج لا تسعى مصر لتصديره وإنما استخدامه في التنمية على أرض مصر.

وحول استيراد الغاز من إسرائيل، قال إن الموقف يحكمه قانون سوق الغاز ولائحته التنفيذية، وأن الموقف مقنن تماما والقانون الجديد يسمح للقطاع الخاص باستيراد الغاز من الخارج، مؤكدا أن مصر هي أكثر دولة في شرق المتوسط لديها خبرة في صناعة الغاز ولديها بنية تحتية قوية وجاهزة في سوق استخدام الغاز، فمصر لديها محطات إسالة غير متوفرة في المنطقة كلها.

وأوضح أن مصر تسعى لاستقبال كميات الغاز الجديدة المكتشفة في المنطقة كلها، من أجل استغلال البنية التحتية القوية الموجودة في مصر، حيث سيتم الاستفادة من الغاز الوارد من الخارج في عمليات التسييل وإعادة التصدير والاستفادة بجزء منه في التنمية، وأن مصر لديها قدرة على الاستفادة من أي كميات ترد إليها.

وكشف أن مصر تستورد منتجات بترولية شهريا بنحو من 700 إلى 800 مليون دولار، كما تستورد ب 220 مليون دولار غاز مسال كل شهر، ما يعني 2.6 مليار دولار في العام، وأنه خلال 10 سنوات سنستورد ب 26 مليار دولار، وأن الاتفاقية التي أبرمت مع إسرائيل بنحو 15 مليار دولار ليست رقما ضخما في مجال الغاز.

وأكد أن مصر تسعى لاستقبال أي كميات من الغاز القبرصي في الفترة المقبلة، ولديها الخبرة في ذلك والإمكانيات لتسييل الغاز وإعادة التصدير، وقال إن الغاز الذي سيرد إلى مصر بكل أحواله سيحقق قيمة مضافة كبيرة، لأنه يمكن استخدامه في مشروعات التنمية وأن الاتفاقية تأتي أيضا في إطار العمل على تعظيم دور مصر وتحويلها إلى مركز محوري للطاقة في المنطقة.

الكلمات المفتاحية: