ليه السعر "إنبوكس"؟

الخميس 3 مايو 2018 22:10
كتب: نهى حمدي

صورة أنيقة لمنتج جميل، بوست "منمق" عن مواصفات ومزايا وعبقرية المنتج "الحلزوني" تشد انتباهك تبحث عن السعر بين السطور وتعمل "see more" أملًا في معرفة السعر تائه هنا أو هناك، تنهي المواصفات وتقرأ "الكومنتات" لن تجد السعر "برضو" ولكن بعد ثواني "هتلاقي الجملة اللطيفة" السعر "إنبوكس".

تستفز حضرتك من هذه الجملة السخيفة كل مرة ترغب فيها الاستفسار عن أي منتج معروض على الإنترنت وخاصًة صفحات "الفيس بوك" وتعود لتسأل السؤال نفسه "ليه السعر إنبوكس؟"، في الحقيقة بحثنا كثيرًا للإجابة عن هذا السؤال ليشفي فضولنا واستفزازنا في نفس الوقت، ولنعلمكم وجهة نظر العارضين لمنتجاتهم.

فقد قام أحد المحال التجارية والتي تعرض منتجاتها على "الفيس بوك" بتحليل الأمر مفسرًا "ليه السعر إنبوكس"، أولًا يقيسوا مدى اهتمامك بسعر المنتج، فهناك تقارير أوضحت إن نسبة كبيرة ممن يسألون عن سعر السلعة لا يقرروا شرائها حتى إذا  كانت رخيصة بالنسبة لهم، وهذا وفقًا لتحليل سلوك المستهلك.

ومن ضمن الأسباب التي تدفع المحلات إلى اتباع نظرية "السعر إنبوكس" إن ممكن يكون السؤال عن السعر بدافع الفضول، أو السخرية من سعر السلعة، أو إنك منافس تحلل السوق، او إنك تعقد مقارنة بين أسعار X ، و أسعار Y، فسؤالك عن السعر ليس مقياس على درجة اهتمامك بالمنتج.

ولكن يظل "صاحب البيزنس اللي انت دخلت تسأله" يحتاج أن يتأكد من درجة اهتمامك و مدى قدرتك على شرائه، فهو لا يملك وسيلة يتأكد منها غير إنه يضع أمامك طريقة استفسار أصعب، "فالمهتم فعلا هيدخل يسأل إنبوكس مش هيكتفي بالتعليق واللي مش مهتم، مش هيكمل"، هذا شق من الموضوع.

أما الشق الثاني يخص "السوشيال ميديا" في صفحات كثيرة تقوم بعمل إعلانات لجذب أكبر عدد من الزبائن، ومن ضمن الإعلان هناك جزء وهو التكلفة مقابل التفاعل الواحد على الصفحة تحسب من خلال قسمة ميزانية الإعلان كاملة على عدد التفاعلات اللي حصل على "البوست" من حيث "الكومنتات"والرسائل على الخاص.

فأي صاحب "بيزنس" عندما يقرر عمل إعلان لصفحته يركز على "إزاي ؟" أوصل لأكبر عدد من الشريحة المستهدفة، والوصول لأقل تكلفة مقابل التفاعل الواحد، فأي شخص يسأل على السعر في "الكومنت" ويتم الرد عليه "محدش هيسأل تاني وبالتالي التفاعل هيقل" أو ينعدم لأن انت عرفت السعر والكل عرف، فالتفاعل يقل والإعلان لن يأتي بنجاح .

والأمر التجاري هو إن سعر السلع يتغير يوم بعد يوم في ظل إرتفاع الأسعار حالياً، فصعب أن تجد سلعة أسعارها ثابتة لوقت طويل، وفي نفس الوقت لتجنب التعليقات السلبية او الساخرة، "عرفت ليه السعر إنبوكس".