عيد الأم "برا مصر".. موعد مختلف وطرق احتفال غريبة

الثلاثاء 20 مارس 2018 14:13
كتب: نهى حمدي

بمجرد أن نسمع "ماما يا ماما يا أماتي" ونرى أطقم الجيلي  والأدوات المنزلية والحقائب بدأت في تصدر المشهد بالشوارع في مصر، نعلم أن عيد الأم على الأبواب "مش محتاجين نعرف التاريخ"، فهذه العلامات كافية لقدوم هذا العيد للاحتفال بالأم، وقبل ما نصل لهذه المشاهد ونؤلف الأغنيات عن "ماما وغلاوتها وطعامتها"، عيد الأم "مش حصري" في مصر فقط، ففي دول كثيرة تحتفل بالأم أيضًا ولكن في موعد ثان ومظاهر مختلفة.

أمريكا

في الحقيقة أن فكرة عيد الأم والاحتفال به، أول من طبقتها هي أمريكا سنة 1912، وذلك عندما أنشأت "أنا جارفيس" الجمعية الدولية ليوم الأم، وأكدت أن مصطلح "mother’s" يجب أن يكون مفرداً، ويتم تكريم الأمهات في العالم، ولكن فعليًا أول احتفال بعيد الأم في أمريكا كان سنة 1908 عندما احتفلت "آنا جارفيس" بذكرى والدتها في أمريكا، وبعد ذلك بدأت بحملة لجعل عيد الأم معترفاً به، ليكون الأحد الثاني من مايو هو "عيد الأم" في أمريكا.

أستراليا

وفي أول أحد من شهر يونيو، تحتفل أستراليا بعيد الأم ويكون الاحتفال عبارة عن جو عائلي ويقدم الأبناء بطاقات تهنئة وورود، بالإضافة إلى أن الأبناء يقدمون وجبة الإفطار لأمهاتهم في هذا اليوم.

الهند

ومن عادة الهنود يحتفلون بعيد الأم أوائل شهر مايو، ويستمر الاحتفال لمدة 10 أيام، ويسمى "درجا برجا"، وهي من أهم آلهة هندوسية.

إسبانيا والبرتغال

إسبانيا والبرتغال بعيد الأم يوم 8 ديسمبر من كل عام، من خلال احتفالات الكنيسة لتكريم "السيدة مريم العذراء"، بالإضافة إلى الاحتفال بكل الأمهات.

فرنسا

ومن الواضح أن الغرب يعشقون شهر مايو ويربطون بينه وبين الأم، ففي فرنسا يحتفل بعيد الأم آخر أحد في مايو، ويعتبر عيد للأسرة، فالأسرة كلها تتجمع حول المائدة لتناول وجبة شهية وتوزيع الحلوى.

يوغسلافيا

وفي يوغسلافيا يحتفلون به في  شهر ديسمبر ولمدة ثلاثة أيام، والطقوس في الاحتفال ليست هدية، ولكن أمر غريب حيث يربط الآباء أبنائهم ولا يطلقون سراحهم إلا بعد اعترافهم بولائهم وطاعتهم لهم.

اليابان

أما اليابان فتحتفل بعيد الأم في الثاني من مايو، ويقيم الأبناء الصغار معرضاً للصور، ويسمى معرض "أمي" و "المعرض المتنقل".

إثيوبيا

في إثيوبيا لا يوم محدد لعيد الأم، فهم يربطون بين عيد الأم وانتهاء فصل الشتاء، ومن العادات الغريبة في الاحتفال على عكس كل بلدان العالم يحمل الأبناء الهدايا والفاكهة والأطعمة الشهية للأمهات، ويدهنون أنفسهم بالزبدة.